| 0 التعليقات ]

كشفت دراسة جديدة أن صحة قلوب الأطفال بحاجة لأن يناموا إلى جانب الأم حتى سن الثالثة على الأقل.

وأجريت الدراسة على 16 مولوداً ناموا إلى جانب الأمهات، ووحدهم في الأسرة، وتبين أن قلوبهم تتعرض للإجهاد أكثر ثلاث مرات عندما ينامون وحدهم، كما أن نوم الطفل وحيداً في السرير يجعله يعاني تقطعاً في النوم.

وبيَّن الباحثون في جامعة كيب تاون بجنوب إفريقيا أن نوم الطفل وحيداً في سريره يجعل ساعات نومه أقل ويُجهد قلبه أكثر، ممن ينامون في أحضان أمهاتهم.

وأفادوا أن نوم الأطفال وحيدين يجعل الرابط مع الأمهات أصعب، ويضر بنمو أدمغتهم، ما يؤدي إلى سلوك سيئ لهم خلال نموهم.

وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة نيلز بيرجمان إنه ينبغي من أجل نمو أمثل وصحي للمواليد أن يناموا في أحضان أمهاتهم في الأسابيع الأولى من الحياة.

وأضاف أنه بعد ذلك ينبغي أن ينام المواليد إلى جانب الأمهات إلى عمر الثالثة أو حتى الرابعة، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم" الإماراتية اليوم السبت، نقلاً عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وحذّرت دراسات سابقة من أن مشاركة الطفل السرير يمكن أن تزيد خطر الموت المفاجئ للرضع خلال النوم، ويتخوفون من أن تنقلب الأم على المولود وتميته خنقاً.

إلا أن بيرجمان قال: "عندما يختنق الطفل ويعاني الموت المفاجئ في المهد، فإن ذلك ليس بسبب وجود الأم إلى جانبه، بل بسبب أمور أخرى، مثل السجائر والكحول والوسادات الكبيرة والألعاب الخطرة والدخان السام".
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

كيفية انتقال الفيروسات الكبدية.. وهل يمكن أن تنتقل بالوراثة.. وما الفرق بينها وبين الأمراض الوراثية؟

يجيب الدكتور جمال شيحة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بجامعة المنصورة ورئيس جمعية رعاية مرضى الكبد قائلا: إن الفيروسات ليست وراثية على الإطلاق، وفيروسات الكبد ليس فيها أى شىء وراثى، والإصابة تكون عن طريق العدوى، وليس عن طريق الوراثة، وطرق العدوى بالفيروسات الكبدية بى وسى عن طريق الدم أو عن طريق نقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم، أو استخدام أدوات ملوثة بدم شخص مريض يستعملها ويجرح بها مثل استعمال السرنجات أو أدوات جراحية من شخص لآخر، ولا توجد طرق أخرى للعدوى إلا فى فيروس بى، والذى يمكن أن ينتقل عبر العلاقة الزوجية وهذا يتم التغلب علية بالتطعيم، لأن له تطعيما متاحا ورخيصا، أما فيروس "أ" فتتم العدوى عن طريق الأكل والشرب الغير نظيفين، ولا يسبب أمراضا مزمنة، ومن هنا يتضح لنا أن أمراض الكبد الفيروسية المزمنة لا علاقة لها إطلاقا بالوراثة، بل هى عدوى. والفكرة الخاطئة التى قد تنشأ عند بعض الناس للذين يعتقدون أنه وراثى إذا وجدوا أكثر من شخص فى العائلة قد أصيب بفيروس سى أو بى، وهنا يكون تفسير ذلك عادة أن أفراد العائلة ممكن أن يكونوا قد اشتركوا فى استعمال أدوات حادة واحدة مثل موسى الحلاقة أو سرنجات الحقن أو تبرعوا بالدم لبعض من سنوات أو ذهبوا إلى نفس عيادة الأسنان، فهنا تفسير تعرضهم للإصابة بأنهم يعيشون فى نفس البيئة ونفس الظروف واستعملوا أدوات المريض الموجود فى العائلة، لذلك فالفيروس انتقل بالعدوى وليس بالوراثة.


أما الدكتور حسين عبد الحميد أستاذ الجهاز الهضمى والكبد رئيس الرابطة الأفريقية الشرق أوسطية للجهاز الهضمى يرد قائلا: إن استعمال لفظ الوراثة فى انتقال الفيروسات الكبدية من الأم أو الأب إلى أطفالهم غير صحيح علميا، وإنما الأصح أنه فى بعض الحالات يمكن انتقال فيروس بى من الأم إلى جنينها داخل الرحم فى أثناء شهور الحمل من خلال أوعية المشيمة، ويتم ذلك فى حالات قليلة فى منطقتنا ويزداد فى منطقة جنوب شرق آسيا حيث يتوطن المرض، وهذه الطريقة فى الانتقال لا تسمى طبيا وراثة وإنما يطلق عليها الانتقال الرأسى للفيروس أثناء الحمل تميزا عن الانتقال الأفقى من شخص إلى آخر فى الظروف العادية ولا دخل للأب إطلاقا فى انتقال المرض بهذه الطريقة إلا بأسلوب غير مباشر، فمن الممكن أن ينتقل الفيروس من الأب إلى الأم عن طريق الممارسة الجنسية ثم ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة وهذا المفهوم مختلف تماما عن مفهوم الأمراض الوراثية التى يسببها تشوهات الجينات فى الأم أو الأب، والتى يمكن انتقالها إلى الأبناء طبقا لقانون مندل للوراثة وعلى سبيل المثال يعتبر مرض الهيموفيليا أو مرض النزف الدموى الوراثى نموذجا دقيقا للمقصود بأمراض الوراثة.


ويؤكد ذلك الدكتور يحيى الشاذلى رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بطب عين شمس.


ويشير الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة عضو الأكاديمية الأمريكية للمناعة، إلى أنه يمكن أن يكون للوراثة دور فى حدة العدوى ومدى انتشار الفيروس وتكاثره داخل الجسم، فعلى سبيل المثال فيروس الإيدز يصيب بعض الأشخاص ولا تظهر عليهم أعراض مرضية، وذلك لافتقادهم مستقبلات معينة على الخلايا التى يهاجمها الفيروس يؤدى إلى عدم تمكن الفيروس من الدخول إلى الخلية الهدف وبالتالى لا يمكنه إحداث العدوى، ولكن هذا ليس له علاقة بنقل العدوى أو توريثها، ووسائل انتقال الأمراض وراثيا معروفة ولا يوجد من بينها الأمراض المعدية فهى إما أن تكون منتقلة عن طريق صفة متنحية أو صفة سائدة أو عن طريق الكروموزوم الذكرى أو الأنثوى وهى مجموعة أخرى من الأمراض يمكن أن يؤثر بعضها فى مناعة الإنسان لسرعة التقاطه للأمراض المعدية نتيجة وجود خلل موروث فى الجهاز المناعى مما يؤدى إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المعدية.


ويقول الدكتور مصطفى العوضى رئيس قسم الهندسة الوراثية بالمركز القومى للبحوث، إن الفيروسات عموما لا تورث لكن ممكن أن تنتقل من الأم لطفلها إذا كانت مصابة بالفيروس فى أثناء الولادة وفى أثناء الحمل، ولكن لا يتم انتقاله.


ويؤكد قائلا: جميع الفيروسات لا تنتقل بالوراثة وإنما تنتقل بالعدوى كما أن هناك أكثر من 5000 مرض يتم انتقاله بالوراثة أو من خلال الجينات الوراثية، وإذا كان أحد الأبوين يحمل عيبا وراثيا فى أحد الجينات أو الكروزومات فإن هناك احتمالا أن ينتقل نفس العيب الوراثى إلى الأبناء ومن أمثال ذلك العيوب الخلقية والتشوهات والتباس الجنس والكثير من أمراض الدم مثل الهيموفيليا أو أمراض عيوب التمثيل الغذائى مثل أنيميا البحر المتوسط وبعض أنواع السرطانات، وهناك ما يسمى بالاستعداد الوراثى للمرض مثل الاستعداد للسكر أو الاستعداد الوراثى للضغط أو الاكتئاب
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

فى ذكرى ناصر أبو الأبطال
ح نقــــــول وقلنا ومهما اتقال
أجمل كــــــلام فى الحب أكيد
ح يكون شويه عليك يـا جمال

أسد العرب زيــــــــــن القادة

وزعيم بطل فــــــــوق العادة
ولازيـــــه شافت أمتنــــــــــا
ولا بعـــــده جـــــــابت ولادة

جـــــــــــوانا سيرتك محفورة

ومعانـــــا بالصوت والصورة
خطبك دروس فـــــى الوطنية
وحكـــــــم وأقوال مــــــأثورة

قمت ومعاك ضباط أحـــــرار

ع الظلم ثـــــــــورت ولستعمار
وفتحت بــــــاب الحريــــــــــة
لمصرنـــــــا وكـــــل الأقطار

أنت اللى قلت ارفـــــــع راسك

وصبحت رمـــــز بــإخلاصك
ومشيت ما بينا بـــدون حراس
كل الوطن كـــــــــان حراسك

قلت وكلامك كـــــــــــــان هو

اللى اتخد غصب وقـــــــــــوة
مـــــا يجيش برقة ولا استسلام
ولا راح يعود غير بـــــــالقوة

وقلت مصر مـــــــــا هى تكية

مش بيه وبـــــاشا وأفنديـــــة
فيه فلاحين وكمـــــــان عمال
دول يبقوا خمسين فـــى المية

أعلنت حـــــــربك ع الإقطاع

وقلبت وعـــــــدلت الأوضاع
وللغلابـــــــة فى كل مكــــان
أعــــادت حق افتكروه ضاع

أنشأت للعلم مجــــــــــــــامع

ملكت فداديـــــــــــن للزارع
ورفعت من قــــــــدر العامل
وبنيت لــه شركات ومصانع

فرضت اسمك ع الناس فرض

وفضلت نجـــــم نجوم الأرض
ورحلت وأنت مـــــــــا تملكشى
مـــن دنيتك غير قسط القرض

مين يـــــــوم رحيلك مابكاشى

داليلتها والله مــــــــــــانمناشى
وقلنــــــــا ربنا ح يعـــــــوض
بس العوض لسه مجـــــــاشى


يــــا جمال يـــــــا حبيب الملايين

ولا صاد م الحكـــــام ولا سين
عـــــاش زيك مــــن بعد مماتوا
فيه مـــــــــــاتوا وهما العايشين

فـــــــرق تسد واللى وراهــــــا

بعدك مفيش حــــــد قراهــــــــا
فـــى الفخ واقعين بمزاجنـــــــا
وف بعض نـــــــــاكل بشراهة

أمتنا لعبة فى ايــــــــــــد قاصر

وف غـــــــزة شعبنا متحــاصر
وشعوبنــــــا حنت للأحـــــــرار
وفــــــــــــى انتظار عبد الناصر
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


عاد المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى ممارسة هوايته في هز الشباك وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) للمرة الثالثة في الموسم الحالي ليقود فريق برشلونة إلى فوز ساحق 5/صفر على ضيفه ريال مايوركا اليوم السبت في المرحلة الحادية عشر من الدوري الأسباني لكرة القدم.
وقاد المهاجم الجزائري الأصل ، فرنسي الجنسية ، سفيان فيغولي فريق بلنسية إلى مواصلة انطلاقته الجيدة في المسابقة بالتغلب على ضيفه خيتافي 3/1 اليوم في افتتاح مباريات المرحلة التي شهدت اليوم أيضا فوزا ثمينا لفياريال على رايو فاليكانو 2/صفر.
على استاد "كامب نو" بمدينة برشلونة ، كان ميسي وزميله البرازيلي أدريانو كوريا على موعد جديد مع التألق في غياب العديد من العناصر الأساسية للفريق وفي مقدمتها الثنائي الذهبي تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا.
وحسم ميسي المباراة تماما في شوطها الأول بثلاثة أهداف متتالية في الدقائق 13 من ضربة جزاء و21 و30 ثم سجل المهاجم الأسباني الشاب خوان إيساك كوينكا الهدف الرابع للفريق في الدقيقة 50 قبل أن يضيف البرازيلي داني ألفيش الهدف الخامس للفريق في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
واستعاد ميسي هوايته في هز الشباك بالأهداف الثلاثة بعد ثلاث مباريات صام فيها عن التهديف. ورفع النجم الشاب بذلك رصيده إلى 13 هدفا لينفرد بصدارة قائمة هدافي المسابقة بفارق ثلاثة أهداف أمام منافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الذي يستطيع تقليص الفارق إذا نجح في هز شباك ريال سوسييداد اليوم.
ونجح ميسي في تسجيل ثلاثة أهداف (هاتريك) للمرة الثالثة في الدوري الأسباني هذا الموسم حيث سبق له أن حقق ذلك في مباراتي الفريق أمام أوساسونا وأتلتيكو مدريد ليفوز برشلونة 8/صفر في الأولى و5/صفر في الثانية.
ولم يتأخر برشلونة في ترجمة سيطرته المطلقة على مجريات اللعب إلى أهداف حيث حصل أدريانو كوريا على ضربة جزاء اثر هجمة رائعة حاول أدريانو من خلالها تمرير الكرة عرضية داخل منطقة الجزاء ولكن اللاعب إيميليو لوبيز مدافع مايوركا تصدى للكرة بيده ليحتسبها الحكم ضربة جزاء للفريق.
وفي الدقيقة 21 لعب كوينكا تمريرة عرضية من ناحية اليمين وصلت إلى أدريانو بالقرب من القائم البعيد ليعيدها اللاعب البرازيلي إلى ميسي الخالي من الرقابة على بعد خطوات قليلة من المرمى فلم يجد النجم الأرجنتيني صعوبة في تسديدها مباشرة إلى داخل الشباك.
وبعدها بتسع دقائق أخرى ، لعب البرازيلي الآخر داني ألفيش كرة عالية طولية إلى ميسي داخل منطقة الجزاء ليسددها ميسي من لمسة واحدة إلى داخل الشباك وسط ذهول لاعبي مايوركا.
وفي الشوط الثاني ، أعلن كوينكا عن وجوده بتسجيل الهدف الأول له مع برشلونة في الدوري الأسباني وذلك بعدما حصل على تمريرة متقنة من أدريانو خدع بها الحارس وسجل الهدف الرابع للفريق الكتالوني.
وبينما استعد الفريقان للخروج بهذه النتيجة ، فاجأ ألفيش الجميع بتسجيل الهدف الخامس من تسديدة رائعة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة ارتطمت بباطن العارضة وأكملت طريقها إلى داخل الشباك.
وعلى استاد "ميستايا" الشهير في بلنسية ، رفع بلنسية رصيده إلى 21 نقطة ليحافظ على مكانه في المركز الرابع بجدول المسابقة بفارق ثلاث نقاط فقط خلف برشلونة حامل اللقب.
وأنهى بلنسية الشوط الأول لصالحه بهدفين سجلهما فيغولي /21 عاما/ في الدقيقتين 12 و25 مقابل هدف سجله دييجو كاسترو في الدقيقة 23 .
وفي الشوط الثاني ، عزز أدوريز زوبيلديا فوز بلنسية بهدف ثالث في الدقيقة 76 ليقضي على آمال الضيوف في تحقيق التعادل حيث تجمد رصيد خيتافي عند سبع نقاط ليتراجع إلى المركز السابع عشر.
واستغل بلنسية بقيادة مديره الفني أوناي إيمري الدفعة المعنوية التي نالها من الفوز على مضيفه ريال سرقسطة يوم الأربعاء الماضي ليحقق اليوم الفوز الثالث له في آخر خمس مباريات خاضها بالدوري هذا الموسم.
وفي المقابل ، سقط خيتافي اليوم في فخ الهزيمة بعد ثلاثة تعادلات متتالية لتكون المباراة الخامسة على التوالي التي يفشل خلالها في تحقيق الفوز بالدوري الذي حقق فيه فوزا وحيدا حتى الآن.
وواجه بلنسية بعض الصعوبات الهجومية في هذه المباراة نظرا لغياب مهاجمه سيرخيو كاناليس الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي قبل أيام ليتأكد غيابه عن صفوف الفريق لمدة تتراوح بين ستة وثمانية شهور.
ولكن بلنسية استغل بعض الفرص التي سنحت له وأحرز ثلاثة أهداف جاء أولها في الدقيقة 12 عندما استغل فيغولي خطأ في دفاع الضيوف بعد تسديدة من جوناس وسجل الكرة إلى داخل الشباك.
وسيطر بلنسية على مجريات اللعب لكنه سمح لضيفه بتسجيل هدف التعادل اثر تمريرة من خوان فاليرا إلى داني جويزا الذي مرر الكرة بدوره إلى دييجو كاسترو ليسجل منها هدف التعادل.
ولكن فرحة الفريق بالهدف لم تدم طويلا حيث استعاد أصحاب الأرض تقدمهم بعدها بدقيقتين فقط عبر هدف آخر لفيغولي الذي استغل أخطاء الدفاع مجددا.
بمرور الوقت ، نجح بلنسية في إغلاق المساحات أمام منافسه وغلب الفتور على مجريات اللعب.
وقبل ربع ساعة من نهاية المباراة ، حسم أدوريز اللقاء تماما بالهدف الثالث لبلنسية اثر تمريرة من الأرجنتيني إيفر بانيجا ليكون الهدف الأول لأدوريز في الدوري الأسباني هذا الموسم.
وفي المباراة الثانية ، تغلب فياريال على رايو فاليكانو بهدفين سجلهما برونو سوريانو ليدو وبورخا فاليرو إجليسياس في الدقيقتين 20 و67 ليرفع الفريق رصيده إلى عشر نقاط ويتقدم للمركز الثالث عشر بعدما حقق الفوز الأول له في آخر ست مباريات خاضها وهو الثاني له في الدوري الأسباني هذا الموسم. وتجمد رصيد فاليكانو عند 12 نقطة في المركز التاسع.
ورغم غياب المهاجمين البرازيلي نيلمار والإيطالي جوزيبي روسي للإصابات ، حقق فياريال الفوز الثمين معتمدا على الإمكانيات الهجومية للاعبي خط وسط الفريق. وتصدى ديفيد كوبينيو حارس مرمى رايو فاليكانو لضربة جزاء سددها ماركوس سينا في الدقيقة 39 .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

قام فريق من المهندسين المعماريين في المكسيك بتصميم هرم من الزجاج والفولاذ بارتفاع 65 طابقاً ليتم بناؤه في وسط الميدان التاريخي بوسط العاصمة المكسيكية.. غير إنه إذا تم بناؤه، فلن يتمكن المرء من رؤيته على الإطلاق.
السبب في عدم رؤية هذا البرج السكني على شكل الهرم هو أنه سيكون أول "ناطحة أرض" في العالم، حيث سيتم بناء الهرم على عمق 300 متر تحت الأرض، أي أنه سيكون هرماً مقلوباً رأساً على عقب.
ويوضح الشريك المؤسس لشركة "بنكر أركيتكتورا" إستيبان سواريز قائلاً: "ثمة مساحة قليلة، إن وجد أصلاً، لمزيد من البنايات في العاصمة المكسيكية، والقانون ينص على أنه لا يمكن إنشاء بناية يزيد ارتفاعها على 8 طوابق، لذلك فإن الطريقة الوحيدة المتاحة للبناء هي تحت الأرض.
وأضاف، الشريك في المؤسسة التي تقف وراء المشروع-الفكرة: "هذه الطريقة ستكون عملية للمحافظة على بيئة البناء، وفي الوقت نفسه خلق مساحات تجارية وسكنية جديدة."
ولكن هل ستكون عملية بالفعل؟ وبحسب الدراسات، تبلغ تكلفة البناء حوالي 800 مليون دولار، وستتاح الإضاءة الطبيعية من خلال قاعدة الهرم المقلوب حيث تسمح بمرور أشعة الشمس والضوء من وسط الهرم، وهي المساحة الكافية أيضاً للحصول على التهوية المناسبة.
وكشف سواريز أن الطوابق العشرة الأولى ستحتوي على متحف مخصص لتاريخ المدينة وآثارها، خصوصاً وأن الحفر سينجم عنه العثور على مثل تلك الآثار التي تعود لعصر الآزتيك، الذين شيدوا أهراماتهم هنا (المكسيك)."
أما الطوابق العشر التالية فمصممة للسكن ومحلات البيع بالمفرق، في حين أن الطوابق الخمس والثلاثين الباقية ستخصص لأغراض وغايات تجارية.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

خلفيات
خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات

خلفيات
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

كشف علماء أنهم يعملون منذ أعوام على تطوير مصعد يماثل ذلك المستخدم في الأبنية العادية، لكنه مخصص لنقل ركاب من الأرض إلى محطات ومركبات في الفضاء، مشددين على أن ذلك سيفتح الباب أمام حقبة جديدة في تاريخ العالم، يمكن خلالها تناول طعام العشاء أو حضور السينما في محطات فضائية.
وذكر العلماء أن تطوير هذا النظام - الذي كان حتى فترة قريبة من بنات أفكار الخيال العلمي- ممكن خلال سنوات قليلة مقبلة، سيتمكن بعدها البشر من الوصول إلى الفضاء بصورة أسرع وأرخص وأكثر أمناً من وسائل النقل الحالية المتمثلة في الصواريخ.
وقال ديفيد سميثرمن، المهندس في مركز جورج مارشال للأبحاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن البحث في تطوير هذا النظام جائر علمياً، وإن كان هناك بعض العقبات الواجب تجاوزها.
وأضاف أن الفكرة تعتمد على فرضيات بسيطة، أولها أن الأقمار الصناعية أو المحطات الفضائية يمكن تثبيتها في الفضاء عند نقطة معينة، وبالتالي يمكن مد أسلاك منها إلى سطح الأرض، وستثبت تلك الأسلاك في مكانها بالاعتماد على قانون "القصور الذاتي" الفيزيائي.
وقد عرضت "ناسا" تقديم مليوني دولار لأي فريق علمي قادر على بناء نموذج لمصعد يستطيع حمل أوزان كبيرة إلى ارتفاع كيلومتر، وقد قدمت ثلاث فرق مشاريع مماثلة ينتظر أن تتنافس خلال الأيام المقبلة في صحراء موهافي الأمريكية.
وشرح سميثرمن قائلاً: "أبحاث بناء مصعد فضائي مهمة للغاية، لأنها تتيح لها بناء جسر مع الفضاء عوض شحن كل ما نرغب به عبر الصواريخ."
ولكنه أضاف أن العقبات التي تعترض تطوير هذا النظام ما تزال كبيرة، أبرزها عدن وجود مادة معروفة قوية لدرجة تتيح استخدامها في بناء أسلاك ستحمل الأوزان الثقيلة من الأرض إلى الفضاء، علماً أن طول الأسلاك قد يصل إلى 22 ألف كيلومتر.
advertisement
ويحتاج العلماء بالتالي إلى تطوير مادة خفيفة للغاية وأقوى بـ25 مرة من المواد المعروفة حالياً على الأرض.
أما العقبة الثانية فهي حماية المصعد والأسلاك من حطام المركبات والأقمار الصناعية الذي يطوف في مدار الأرض، إلى جانب الكلفة الباهظة للنظام، والتي قد تصل إلى 20 مليار دولار.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

فقد الممثل المصري الهوليودي عمر الشريف أعصابه خلال مهرجان أفلام في قطر أمس الخميس، وصفع معجبة كانت تريد إلتقاط صورة معه، طالباً منها أن تنتظر دورها ثم التقط الصورة معها. ثم تبيّن أن المعجبة هي عايشة الدوري، المذيعة في قناة "الحرة"، ببرنامج "اليوم".
وأظهر الشريط الذي عرض على عدة مواقع إلكترونية بينها موقع (تي أم زد) الذي يُعنى بأخبار المشاهير، عمر الشريف (79 عاماً) في مهرجان (تربيكا) للأفلام بالدوحة، وقد اقتربت منه فتاة لتلقط صورة معه، فصاح عليها بالعربية طالباً منها انتظار دورها، ثم صفعها، ولم يظهر بوضوح على الشريط ما إذا كانت الصفعة قد لامست وجهها.
وبعد لحظات ابتسمت المرأة والتقطت الصورة مع الشريف وكأن شيئاً لم يحصل.
يشار إلى أن الشريف الذي رشح لجائزة (أوسكار) عام 1962 عن دوره في فيلم (لورانس العرب)، لديه تاريخ حافل بالأحداث المشابهة، فعام 2003 اتهم بمهاجمة شرطي في كازينو في باريس وعام 2007 اتهم بالإعتداء على مسؤول عن رَكن السيارات في بيفرلي هيلز.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

جاءت بعض الدراسات الصادرة من "معهد المهندسين الميكانيكيين" فى المملكة المتحدة بلندن، كما ذكرت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية، أنه بحلول الربع الأخير من القرن الحالى، وتقريبا فى عام 2075، يمكن أن تكون هناك طائرة قادرة على اتخاذ الناس مباشرة إلى باب منزلهم.

وأشارت الدراسات أيضا إلى أنه يمكن للطائرات التجارية أن تطير بسرعة خمسة أضعاف سرعة الصوت، بمعنى أن وقت سفر الطائرة من لندن إلى مدينة نيويورك يستغرق أقل من ساعة، ويشير التقرير إلى أن طائرات الركاب النفاثة سوف تكون قادرة على الطيران بسرعة 4000 ميل فى الساعة، وسوف تكون هذه الطائرات على شكل V والتى يمكن من خلال هذا التصميم توفير الطاقة من خلال الاستفادة من تدفق الهواء لجناحى الطائرة.

يذكر أن الوقت الذى تستغرقه الطائرة من لندن إلى نيويورك 7 ساعات و55 دقيقة، ومن نيورك إلى سيدنى 21 ساعة، ومن لندن إلى سنغافورة 13 ساعة.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

لست بحاجة لدفع ثمن تذكرة بإحدى دور العرض لتستمتع بمشاهد فيلم 3d، حيث أصبح الآن بإمكانك مشاهدة جميع ما تراه فى الشارع3d ، بالإضافة إلى الاستمتاع بالألعاب أو الموسيقى أثناء السير فى الطريق.

وذلك بعد أن كشفت شركة سونى، بحسب جريدة الديلى ميل البريطانية، عن سماعة رأس عالية الجودة، مزودة بنظارة 3d من طراز HMZ-T1 3d ومزودة بعده برامج والألعاب يمكن من خلالها أن يستطيع مستخدميها التمتع بمغامرات ألعاب الــ3d بالإضافة إلى تذويدها باثنين من شاشات OLED من طراز TMZ-H1 وتم عرضها فى لندن والتى يبلغ ثمناها 800 يورو.



...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

على غير العادة، بدا معجبو المغنية الأميركية بريتنى سبيرز فى حالة ذهول حين طلبت قبل صعودها على المسرح فى لندن صورة للأميرة ديانا زوجة الأمير تشارلز، وفقاً لما نشرته صحيفة "الديلى ميل" البريطانية صباح اليوم الجمعة.

وأفادت الصحيفة أن سبيرز قدمت عرض أمس الخميس على مسرح "أو 2" بلندن، حضره نحو 20 ألف شخص، وطلبت خلف الكواليس طعاماً دسماً بالإضافة إلى صورة للأميرة ديانا، وذكر مصدر قريب منها قائلاً لصحيفة محلية: "الأميرة ديانا تمثل مصدر وحى وإلهام لها، حيث أنها تعشق العائلة المالكة".

وأعربت سبيرز عن مدى أسفها لموت الأميرة ديانا، فهى تمثل خسارة كبيرة بالنسبة لها شخصياً، وحين سمعها عن نبأ الحادث، قدمت التعازى للعائلة الملكة البريطانية.

وبعد إصدار ألبومها الجديد "Femme Fatale" فى إبريل الماضى، تخلصت بريتنى سبيرز من معاناتها من التراكمات السلبية التى عاشتها طوال سنوات مضت، وبدأت مؤخراً تنظم جولة جديدة فى إنجلترا، كما أن تعيش حالة قلق بسبب عدم نفاد تذاكر الحفل حتى الآن.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

عروسة تحمل وشما على شكل تنين.. إنها النسخة الجديدة للعروسة باربى، والتى طرحتها شركة ماتل الأمريكية للعب.. والعروسة الجديدة من تصميم شركة توكيدوكى لخطوط الموضة ومقرها لوس أنجلوس وهى تستهدف فئة أكبر سنا.

ولقيت العروسة ذات الشعر الوردى والتى تحمل وشما على كتفيها وعنقها إقبالا منذ عرضها هذا الشهر على الإنترنت بسعر 50 دولارا.. لكنها أثارت الجدل.

فمجلة يو. إس نيوز أند وورلد ريبورت تساءلت "هل وشم باربى الجديد من توكيدوكى مناسبا للأطفال؟"، كما تساءل بعض الآباء عما إذا كانت شركة ماتل التى أطلقت نسخة باربى الأصلية فى عام 1959 تروج لرسم الوشم.

وقال كيفن بكنر المقيم فى فرجينيا فى قناة تلفزيونية محلية "إنها تشجع الصغيرات على رسم الوشم قبل أن يبلغن السن المناسبة لهذا.. لكن ردود الأفعال حيال باربى الجديدة لم تكن جميعا سلبية، إذ قال البعض إنها تعكس الموضة الحديثة وثقافة البوب".

وقالت كانديس كاسويل وهى أم تبلغ من العمر 30 عاما من نيويورك فى رسالة بالبريد الإلكترونى "ألم تروا الليدى جاجا ونيكى ميناج وكاتى بيرى وريهانا... إنهن يعكسن ثقافة البوب بشكلها الحقيقى.".. وأضافت "باربى لا تربى ابنتى بل أنا التى أربيها".
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

قالت مجلة "إلى" المتخصصة فى تغطية أخبار الفن والجمال، إنه استطلاع رأى أجراه موقع زوفر أكد أن الإيطاليات هن أكثر فتيات أوروبا إغراءاً ورجالها الأكثر جاذبية.

وأوضحت الصحيفة أن إيطاليا حصدت المركز الأول فى قائمة أكثر نساء أوروبا إغراءا تلتها السويد، وحصلت فتيات فرنسا على المركز السادس رغم أناقتهن وحضورهن على حد قول المجلة.
وفى المقابل أوضحت مجلة إل الفرنسية، أن الأمر لم يقتصر على الفتيات الإيطاليات بل امتد ليشمل الرجال، إذ كشف الاستطلاع أن رجال إيطاليا أكثر رجال أوروبا جاذبية، لتصبح إيطاليا من وجهه نظر المجلة بلد الجمال و الإغراء.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أعلن موقع ويكيليكس المثير للجدل وقف تسريب أى معلومات جديدة بسبب تعرضه لأزمة مالية شديدة، وفقا لما أكدته صحيفة ذى صن البريطانية.

بدأ الخناق يشتد على الموقع الذى يديره جوليان أسانج، منذ أن رفضت شركات مثل فيزا وماستر كارد وباى بال التعامل مع مصاريف الموقع عن آخر 11 شهراً.


وقال أسانج (40 عاما): الحصار المالى التعسفى وغير القانونى المفروض على الموقع كلفنا 95 % من الإيرادات، وكلف ويكيليكس عشرات الملايين.


وأضاف: الموقع سيعلق نشر الأسرار ليركز بقوة على جمع الأموال ومحاربة الحصار.


وشدد على أن أعضاء ويكيليكس عرضوا حياتهم للخطر بعد تسريب مئات الآلاف من الملفات السرية الأمريكية والعلاقات الدبلوماسية.


وتابع: إذا لم يقف أحد أمام هذا الهجوم، فيمكن لأى منظمة أخرى أن تقع ضحية لشركات التمويل القوية وحلفائها السياسيين
.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يسأل قارئ: ما مميزات جراحة المناظير عن غيرها من الجراحات؟

يجيب الدكتور شريف، نبيل أخصائى الجراحة العامة وجراحة المناظير بمستشفى مصر للطيران قائلا: "تتم جراحة المناظير عن طريق جروح صغيرة التى لا يكون لها تأثير كبير على الأنسجة والعضلات، ويكون الالتئام سريع ولا تترك أى اثر للجرح إلا بعض العلامات البسيطة، بالإضافة إلى جراحات المناظير قليلا ما يحدث بها نزيف أثناء أجراء الجراحة، وكذلك يكون ألم ما بعد الجراحة أقل من الفتح الجراحى، مما لا يستلزم جرعات زائدة من المسكنات"، وخاصة عندما لا يكون هناك قطع للعضلات كما فى الشق الجراحى فيقل بذلك نسبة حدوث الفتاق الجراحى بعد العملية كما يقل ايضا حدوث الاتهابات مكان الجروح.

أشار إلى ما يميز هذه الجراحة هى سرعة العودة للمنزل والإقامة بالمستشفى لفترة محدودة, وقد يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم، وهذه الإقامة القصيرة بالمستشفى تقى المريض من التعرض لبعض أنواع البكتريا الموجودة بالمستشفيات. أما بالنسبة للنشاطات اليومية فيستطيع المريض مزاولتها فى خلال ثلاثة أيام من إجراء الجراحة.

وأضاف أنة فى الوقت الحاضر يتم عمل أغلب الجراحات بالمنظار مثل استئصال المرارة، والزائدة الدودية، والطحال كما يتم عمل جراحات ارتجاع المرىء وفتق الحجاب الحاجز، أيضا عمليات الفتق الأربي، ودوالى الخصية, وأغلب جراحات السمنة أيضا, وحديثا يستخدم المنظار الجراحى لاستئصال الأورام مثل أورام القولون.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يقوم الكينج محمد منير بتسجيل ماستر ألبومه الجديد والذى يحمل عنوان "يا أهل العرب والطرب" بألمانيا، والألبوم يضم 10 أغنيات وشارك فيه الشاعر نبيل خلف، وأحمد فرحات والموزع أسامه الهندى، ومن إنتاج شركة "أرابيكا ميوزك"، ومن المقرر طرحه خلال الفترة المقبلة.

كان منير قد تعاقد مع المنتج محمد ياسين صاحب شركة "أرابيكا" بعد مفاوضات طويلة استمرت لأكثر من عام لإنتاج وتوزيع ألبومه الجديد الذى يضم 10 أغنيات، تتناسب مع أحداث الثورة، وتواكب التطورات التى تمر بها المنطقة العربية.

منير تلقى خلال الفترة الماضية عدة عروض من شركات إنتاج مختلفة، لكنه فضل "أرابيكا"، وبدأ مؤخرا فى تسجيل أولى أغنيات الألبوم.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

عرض رجل الدين السعودى البارز عائض القرنى دفع ١٠٠ ألف دولار لأى فلسطينى يخطف جنديا إسرائيليا، وذلك على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، ردا على عرض أسرة إسرائيلية تقديم مكافأة لأى شخص يغتال أسيرين فلسطينيين ممن تم الإفراج عنهم فى إطار «صفقة شاليط»، وذلك لاتهامهما بقتل أحد أفراد تلك الأسرة عام ١٩٨٨، بينما توعد عدد من الإسرائيليين الداعية السعودى بالقتل، مقترحين تخصيص مكافأة لمن يأتى برأس القرنى تصل إلى مليون دولار.
وقال القرنى فى صفحته على «فيس بوك»: «تناقلت وسائل الإعلام خبر دفع المستوطنين اليهود مبالغ مالية طائلة لمن يقتل الأسرى الفلسطينيين المطلقين.. وللرد على هؤلاء المجرمين أعلن للعالم أن أى فلسطينى يقوم داخل فلسطين بأسر عسكرى إسرائيلى ليُبادل بالأسرى.. فإننى ألتزم بأن أدفع مكافأة وجائزة له مقدارها ١٠٠ ألف دولار».
وأكد القرنى أنه تلقى تأييدا واسعا على صفحته للمبادرة التى أطلقها، لكن موقع «العربية» ذكر أمس أن صفحة الداعية السعودى تعرضت للقرصنة، وحذفت تعليقاته المتعلقة بدعوته لخطف الجنود الإسرائيليين.
وفى المقابل، ذكر موقع «عرب ٤٨» الإلكترونى أن عددا من الإسرائيليين توعدوا القرنى بالقتل، مقترحين تخصيص مكافأة لمن يأتى برأسه تصل إلى مليون دولار. وحذر أحد الإسرائيليين القرنى بالقول: «العد التنازلى لحياتك بدأ، من اليوم فصاعداً انتبه لما تأكله، وكن حذرًا عندما تركب سيارتك».
القرنى، فى المقابل، رد على التهديد الإسرائيلى بقوله فى صفحته على «تويتر»: «(قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا)، وإذا حضرت آجالنا وانقضت أعمارنا فأشرفها وأكرمها لنا وأحبها لربنا أن تكون شهادة فى سبيل الله».
من جانبه، أشاد الدكتور عبدالمعطى بيومى، عضو مجمع البحوث الإسلامية وعميد كلية أصول الدين السابق، بمبادرة القرنى ووصفها بالعادلة.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة "أدينبرج" أنه أصبح هناك أملا جديدا فى مجال التبرع بالدم، حيث تنبأ العلماء للمرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الاعضاء ويحتاجون إليها ليتمكنوا من البقاء على قيد الحياة سوف يحصلون على "دم صناعي" يناسب كل شخص حسب فصيلة دمه النادرة وذلك خلال العقد القادم.
وقال الباحثون إن "الدم الصناعى" سيتم استخلاصه من خلال خلايا جذعية خاصة بأشخاص بالغين وسيتم الاستعاضة به عن الدم الطبيعى وذلك لندرة الفصائل والصفائح الدموية لكل مريض مما يعرضه لخطر الوفاة, لافتين إلى أن تلك التقنية سيتم استخدامه خلال 3 سنوات على الاقل حتى يتم تعميمها بعد ذلك.
وأضافوا أنهم يجرون إختبارات علمية حول إمكانية تطوير مواد بديلة شبيهة بالدم البشرى الطبيعى والتي سيتم حقنها في جسم المريض بصورة مؤقتة حتى يتم الحصول على عينة الدم الفعلية والتى يحتاجها المريض.
وأكد الباحثون أن "الدم الصناعى"سيكون بديل للدم الحقيقي ويجنب المرضى الاصابة بالأمراض المنقولة عبر التبرع بالدم مثل الايدز وفيروس سى .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

تطرح دار مزادات "بروفايلز ان هيستري" الرداء الذي استخدمه الممثل بيلا لوجوسي لتجسيد شخصية مصاص الدماء الاسطوري في فيلم "دراكولا" للبيع في مزاد في ديسمبر/كانون الاول بمبلغ يتراوح ما بين 1.5 الى 2 مليون دولار.
ومن المقرر أن يضم المزاد الذي سيقام تحت عنوان (رموز هوليوود) تذكارات كثيرة من أفلام مختلفة لهوليوود لكن من المتوقع ان يكون الرداء الاسود الذي ارتداه لوجوسي في فيلم الرعب الذي انتج في 1931 ضمن القطع الاعلى سعرا.
وقالت دارالمزادات ان لوجسي -الذي كان بين كبار ممثلي أفلام الرعب في بدايات هوليوود وقام ببطولة أفلام "ابن فرانكشتاين"و"قتلة في رو مورج"- دفن في زي دراكولا بعد وفاته في 1956 باستثناء الرداء الاصلي الذي أراد لوجستي ان يمنحه لابنه و وتبيع عائلة لوجوستي الرداء ومعها تذكار قديم من أفلامه.
ومن ضمن القطع الاخرى التي ستطرح في المزاد( خف شبشب ) بلون الياقوت من فيلم الساحرة اوز ويتوقع ان يباع مقابل مليونين الى ثلاثة ملايين دولار، والسيارة ديلوريان للسفر عبر الزمن التي ظهرت في فيلم (العودة الى المستقبل الجزء الثالث) ويتوقع ان تباع مقابل 400 ألف الى 600 ألف دولار.

وسيقام مزاد -رموز هوليوود- في بيفرلي هيلز في الفترة من 15 الى 17 ديسمبر.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

منتحلا صفات والده وطريقته فى الكلام ، توعد سيف الإسلام القذافي بالانتقام من قتلة أبيه، قائلاً "سأحرقهم حتى تبتسم الوالدة الحاجة صفية وترضى.. وحتى تزغرد عائشة ويفرح قلبها.. وحتى يرجع الفرح إلى كل قلب زرعوا فيه الحزن في ليبيا".
 
ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن القذافى الابن قوله "إنني أطمئن عائلتي: والدتي وإخوتي إنني على ما يرام، وإنني كما عرفتموني دائما لا يمكن أن أخون وصية والدي حيا، فكيف أخون وصيته ودمه ميتا".
 
وأضاف: "في هذا الوقت التاريخي أريد أن أحدد مصير القضية بوضوح، لأن البعض يرون أن كل شيء انتهى، لكن الحقيقة أن كل شيء قد بدأ الآن، لقد كنت مؤمنا دائما بالدفاع عن ليبيا، وبالانتقام من الخونة والمجرمين الذين أظهروا حقيقتهم للعالم كله، وحتى لو لم أكن مؤمنا بذلك، فإن ما حدث يدفعني بكل قوة إلى أن أحوّل نهارهم إلى ليل، وحياتهم إلى جحيم، وأن أزرع حولهم الموت زرعا أينما كانوا".
 
وتابع سيف الإسلام "لقد أشعلوا النار فليتحملوا الحريق، ولقد أهدروا الدم فليجرِ نهر الدم، فلن نرحمهم أبدا"، مؤكدا أن "حلف الناتو حتى وإن لم ينسحب فإنه لن يستطيع حماية هؤلاء في بيوتهم وفي سياراتهم وفي أعيادهم وفي أماكن عملهم".
 
ومضى يقول "لقد كان معمر القذافي ينهانا عن حرقهم وكنا نستطيع ذلك، وينهانا عن حرق آبار النفط وقد اقترحت عليه قبل سقوط طرابلس نسف المطار فرفض، لكن اليوم من يحميهم منا؟ ومن يرحمهم؟".
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى قال مصدر في المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان سيف الاسلام طلب طائرة لنقله خارج الصحراء الليبية حتى يتسنى له تسليم نفسه إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي.
 
وأضاف المصدر "حتى اذا تمكن سيف الإسلام من الحصول على جزء من الثروة الطائلة التي جمعتها اسرة القذافي من السلطة على آبار النفط الرئيسية في ليبيا خلال 42 عاما من حكم البلاد فسوف تحد مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية من الفرص المتاحة له، وربما يفسر ذلك عزمه فيما يبدو على تسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية الذي يظهر في اتصالات راقبتها وكالات المخابرات، وعرضتها على الحكام المؤقتين لليبيا، بعد ان فرت امه وعدد من اخوته الذين بقوا على قيد الحياة الى الجزائر والنيجر".
 
وقالت المحكمة التي تعتمد على الدول الموقعة على المعاهدة المنشئة لها في تسليم المتهمين انها تحاول التحقق من مكان ونوايا سيف الإسلام ورئيس المخابرات الليبية السابق -عبد الله السنوسي- الرجل الثالث في مذكرة الاتهام التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بعد القذافي وسيف الإسلام.
 
وقال مصدر المجلس الوطني الانتقالي ان سيف الإسلام والسنوسي موجودان معا في حماية قبائل الطوارق في الصحراء الواسعة بالقرب من الحدود بين الجزائر والنيجر.
 
وقال مصدر المجلس الوطني الانتقالي "سيف قلق على سلامته... يعتقد أن تسليم نفسه هو أفضل خيار أمامه".
 
ويريد سيف الإسلام، الذي كان يعتبر بديلا إصلاحيا محتملا لكنه انحاز الى والده في صراع حياة او موت هذا العام، إشراك دولة ثالثة ربما تونس او الجزائر في نقله جوا الى لاهاي حيث يواجه فرصة امام محكمة لا تحكم بحكم الإعدام.
 
وقال المصدر "انه يريد ارسال طائرة له.. يريد تطمينات"، وذكر فادي العبد الله -المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية- ان المحكمة تحاول التحقق من تصريحات المجلس الوطني والتوصل الى كيفية نقل المتهمين.
 
وقال العبد الله "الأمر يتوقف على مكان وجود المشتبه به وكيف يمكننا الاتصال به وما الذي يلزم لإحضاره إلى لاهاي، هناك سيناريوهات مختلفة".
 
ويقول محامون انه حتى اذا ألقي القبض عليه بتهم تتعلق بقتل المحتجين في فبراير ومارس فمن الممكن ان يدافع سيف الإسلام عن نفسه بدفوع تحد من أي حكم.
 
ويشكك بعض المراقبين في دقة معلومات المجلس الوطني مع الوضع في الاعتبار الأخطاء الكبيرة التي شابت معلوماته المخابراتية في الفترة الاخيرة، ويرجح البعض ان يكون الاستسلام الى المحكمة الجنائية الدولية مجرد خيار واحد من خيارات سيف الاسلام الذي ربما يتمنى ان ترحب به دولة افريقية من الدول التي أغدق والده عليها الهدايا.
 
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أظهرت دراسة حديثة نشرت اليوم الجمعة في بلجيكا أنه بالإمكان تجنب الإصابة بالسرطان الوراثي والوفيات الناتجة عنه عن طريق تناول الإسبرين.
وذكرت الدراسة أنه بإمكان قرصين من الاسبرين يوميا التقليل على المدى البعيد من فرص مهاجمة مرض السرطان للامعاء بنسبة 60 بالمائة لأشخاص لديهم حالات اصابة بالمرض فى محيط الاسرة.
وفي المقابل حذرت الدراسة من أن الاسبرين يزيد من مخاطر الإصابة بنزيف داخلي وقرحة المعدة ومن ثم يتعين على الباحثين إجراء مزيد من الأبحاث التى يمكن من خلالها تحديد الجرعة المناسبة التى تقي من المرض بدون أعراض جانبية.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

علي الرغم من مشاركة المرأة في المجتمع المصري في جميع المجالات ، إلا أنه مازال المجتمع ينظر للقضايا الخاصة بها نظرة ضيقة مقتصرة علي قضايا الأحوال الشخصية فقط مع إهمال حقوقها السياسية  ، مما أدي لظهور أصوات تطالب بتشكيل وزارة خاصة بقضايا المرأة كمطلب دولي وفقاً لإتفاقيات حقوق الإنسان التي وقعت عليها مصر، بهدف تعزيز قدرات المرأة وتمكينها من الوصول لأماكن صنع القرار وتوفير بيئة قانونية وتشريعية صديقة لها.
وأصبح السؤال المهم الآن .. هل قضايا المرأة المصرية تستحق بالفعل إنشاء وزراة خاصة بها تتولي الدفاع عن حقوقها السياسية والإجتماعية وحقها في المشاركة السياسية وترشيح نفسها في مجلسي الشعب والشوري ؟!
وزارات للمهمشين
تري الإعلامية بثينة كامل – المرشحة المحتملة لرئاسة الجمهورية – أن كل أصحاب الحقوق المهمشة لابد أن يكون لهم وزارة خاصة بهم كالمرأة والمسنيين ، وأن تقوم بدور فعال ، فقبل الثورة كانت توجد مجالس متخصصة في شئون المرأة كالمجلس القومي للمرأة ولكن لم يكن همه سوي الترويج لسياسات سوزان مبارك ، ويكون علي رأس مهام هذه الوزارة تفعيل قانون الأحوال الشخصية ومساعدة المرأة المعيلة وتفعيل المشاركة السياسية لها ولدورها كقائدة للمجتمع علي كافة المستويات .
وتلفت أن هناك حالة إقصاء سياسي للمرأة سواء في الحكومة الحالية أو في الحكومات السابقة ، حتي أنه في لجنة التعديلات الدستورية لم يتم وضع أي سيدة في هذه اللجنة ، علي الرغم من وجود قانونيات وحقوقيات كثر لهن دور كبير في المجتمع .
وتختم كلامها قائلة: من العجيب والغريب أن نلاحظ أنه في الفترة الأخيرة تنادي بعض الأصوات بإلغاء بعض القوانين التي تخص المرأة بحجة إنها قوانين زوجة الرئيس السابق سوزان مبارك مثل قانون الخلع .
وتتفق معها الدكتورة  لمياء محسن - الأمين العام لمجلس الأمومة والطفولة – علي إنشاء وزارة خاصة بشئون المرأة فالبعض في رأيها مازال ينظر لقضايا المرأة نظرة ضيقة ومحدودة ولايتم الإستماع لها إلا في قضايا الخلع والطلاق فقط .. ويتم إهمال  حقها في أن تتولي المناصب السياسية.
وتقترح الأمين العام  لمجلس الامومة والطفولة أن يتم تطوير هذه الوزارة لكي تشمل حقوق المرأة و الطفل معاً في كافة المجالات السياسية والإجتماعية ، إلي جانب المجالس المتخصصة كالمجلس القومي للأمومة والطفولة والمجلس القومي للمرأة لأن دور هذه المجالس غالبا ما يكون إستراتيجيا فقط دون النظر إلي الدور الإجتماعي لها .
ولكن من ناحية أخري  يعترض دكتور محمد حسين –أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية – علي فكرة إن للمرأة قضايا خاصة بها لأنها تعاني من نفس المشكلات التي يعاني منها الرجل ، ويضيف: " أنا كمرشح محتمل لرئاسة الجمهورية لا أمانع من إنشاء  وزراة خاصة للمرأة أو أن تتولي مناصب وزارية أو سياسية أو إجتماعية ، ولكنني ضد فكرة أن يفتعل خلاف بين المرأة والرجل داخل المجتمع " .
مشوار طويل
أما من ناحية إقصاء المرأة من الناحية السياسية فيري أن أمامها "مشوار طويل " حتي تحصل علي جميع حقوقها السياسية ، لأنها تتطلب وقتاً طويلا حتي يتم تحقيقها للمرأة ، أما بالنسبة للحقوق الإجتماعية والقانونية فهي تتمتع بها شأنها شأن الرجل تماماً.
ويشير أستاذ السياسة إلي أنه مع إلغاء كوتة المرأة في البرلمان لأن ذلك يكون فيه تمييز للمرأة في المجتمع ، وأنها إذا أرادت دخول البرلمان فإنها يجب أن تدخل عن طريق تقديم برامج إنتخابية قوية تستطيع من خلالها منافسة الرجل حتي يتم إنتخابها بالنظام الفردي وليس عن طريق تخصيص مقاعد محددة لها تحت القبة .
وضرب مثلاً بإنتخاب الدكتورة هالة السعيد عميدة لكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة بحصولها 71صوتا ً علي الرغم من وجود عدد من المرشحين  الرجال ، ولكنها إستطاعت الحصول علي هذا المنصب عن طريق تقديم برنامج قوي للنهوض بالكلية .

أما الدكتورة إيناس أبو يوسف - المديرالسابق لمركز دراسات وبحوث المرأة بكلية الإعلام  جامعة القاهرة –  فإنها تخشي من إنشاء وزراة لشئون المرأة حتي لا تتحول بعد ذلك إلي مجموعة من المكاتب الحكومية والإدارية ولاتستطيع القيام بالدور المطلوب منها في حماية حقوق المرأة ، ولكنها في نفس الوقت تقترح إستبدال هذة الوزارة بكيانات غير خاضعة للحكومة كمفوضية أو مجلس أو إتحاد  تعمل علي مراقبة تنفيذ الحكومة لسياسات محددة كالمساواة بين الرجل والمرأة وتجريم التميز بينهم .

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

في برنامج "عفواً يا حبايب" الذي تقدمه الاعلامية هلا المر عبر إذاعة "الجرس سكوب"، أعلنت المرّ أن الفنانة هيفا وهبي نفت أن تكون هي التي ظهرت إلى جانب معتصم القذافي في الصورة التي انتشرت على المواقع الإلكترونية ، وأشارت إلى أن هيفا تتواجد حالياً في قطر لإحياء حفل غنائي هناك.
وقالت الفنانة فلة خلال اتصال هاتفي بالبرنامج : هيفا "ليدي وملكة الفن وانسانة كبيرة وهي فنانة بتعرف شو بدا وشبيهة مارلين مونرو" وهذا ما أكدته هلا ايضاً.
ونفت فلة ما كتبته بعض المجلات عن سخريتها من صباح في أحد حوارتها الإعلامية قائلةً :" أنا أكن كل الاحترام لصباح وهي قدوة لي، فهي من علمني القراءة والكتابة، وأنا آخذ برأيها في الموضة والثياب ولا يمكن أن أكون قد سخرت منها".
وكشفت فلة أنها تلقت اتصالا من الأوبرا المصرية لإحياء حفل هناك خاصة وأنها لم تدخل مصر منذ 20 سنة.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

اضطرت مجموعة كبيرة من شركات الإنتاج لتأجيل معظم الأفلام التى كان محدداً طرحها فى عيد الأضحى تخوفاً من انتخابات مجلس الشعب،
حيث قرروا طرح ثلاثة أفلام فقط بعد أن كان من المقرر طرح 14 فيلماً، وتم تأجيلها لتحظى بنسبة مشاهدة أعلى بعرضها بعد الانتهاء من الانتخابات لأن عرضها الآن سيضعف نسبة المشاهدة ويؤثر على فرصة عرض الأفلام وجمعها لإيرادات، ولسبب آخر كان عاملاً رئيسياً لتأجيل معظم الأفلام وهو رفع بعض المنتجين شعار الكوميديا التى غابت عن معظم الأفلام، حيث يتنافس أحمد مكى وأحمد حلمى على عيدية العيد وتم حجز 80 قاعة عرض لكل منهما مما أضعف الفرصة أمام باقى نجوم الصف الثانى للمشاركة، وأول الأفلام الجاهزة للعرض هو «إكس لارج» بطولة: أحمد حلمى وكان مقرراً لهذا الفيلم أن يطرح فى عيد الفطر، لكنه تأجل لعدم الانتهاء من مونتاجه، وهو تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج شريف عرفة، ويشارك فى البطولة إيمى ودنيا سمير غانم وإبراهيم نصر وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول شاب يعانى من سمنة مفرطة تجعله يعيش حالة من الوحدة لكنه بمرور الوقت يقرر أن يخفض من وزنه حتى يستطيع التعايش، وسيتم عرضه يوم 5 نوفمبر فى 80 دار عرض.
وينافس أحمد مكى بفيلم «سيما على بابا» تأليف شريف نجيب وإخراج أحمد الجندى ويشارك فى بطولته هشام إسماعيل وسيتم عرضه فى 80 دار عرض وتدور أحداثه حول شخصية حزلئوم الذى سبق وتناولها «مكى» فى فيلم «لا تراجع ولا استسلام».
وينافس أيضاً فيلم «كف القمر» على الإيرادات، الذى تأجل عرضه من يوم 19 أكتوبر لأول أيام العيد بسبب عدم استقرار السوق السينمائية وهو إخراج خالد يوسف، وتأليف ناصر عبدالرحمن وتدور أحداثه حول الأم قمر التى أنجبت خمسة شبان تفرقوا فى أماكن مختلفة وتحاول استعادتهم مرة أخرى قبل موتها، وهو من بطولة وفاء عامر وخالد صالح وجومانا مراد وحسن الرداد وهيثم أحمد زكى وغادة عبدالرازق وحورية فرغلى.
وعلى جانب آخر، سعت بعض شركات الإنتاج لعرض كل الأفلام المؤجلة فى موسم نصف العام والتى يصل عددها إلى 10 أفلام، وبذلك يكون هذا الموسم هو طوق النجاة للمنتجين لجمع الإيرادات، وأول هذه الأفلام «أمن دولت» بطولة: حمادة هلال وإخراج أكرم فريد وتأليف نادر صلاح الدين وتشاركه البطولة شيرى عادل وأحمد حلاوة وخمسة أطفال، وتدور أحداثه حول ضابط أمن دولة يقوم بحماية خمسة أطفال ويتعرض لمواقف كوميدية أثناء حمايتهم ويعرض الفيلم فى 50 نسخة.
وثانيها فيلم «جدو حبيبى» وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول فيكى الفتاة التى تعيش فى الخارج وتفاجأ بأن جدها رجل ثرى فتقرر أن تأتى إلى مصر لتعيش معه وتحصل على أمواله، وفى إطار كوميدى يناقش الفيلم صراع الأجيال، الفيلم من بطولة الفنان محمود ياسين وهو عودة للفنانة لبنى عبدالعزيز بعد غياب طويل عن السينما وتشاركهم البطولة بشرى وهو من إخراج على إدريس وتأليف زينب عزيز وسيعرض فى 40 نسخة.
ويشارك فى الموسم نفسه فيلم «بنات العم» إخراج أحمد سمير فرج، وبطولة: أحمد فهمى وشيكو وهشام ماجد وأيتن عامر وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول ثلاث فتيات يتعرضن لأزمة فيتحولن إلى رجال ويسعين طوال الأحداث لمواجهة هذه الأزمة ليعدن إلى حياتهن مرة أخرى، وسيتم طرحه فى 35 نسخة.
كما يعرض فى الموسم نفسه الجزء الثالث من فيلم «عمر وسلمي3» بطولة: تامر حسنى ومى عزالدين، إخراج محمد سامى وفكرة تامر حسنى وتدور أحداث الجزء الثالث حول عملية اختطاف بنات عمر، فى جنوب أفريقيا، فيقرر السفر مع زوجته وفى إطار كوميدى يحاول الوصول إلى بناته وسيعرض الفيلم فى 50 نسخة.
ويدخل رامز جلال ضمن المنافسين فى موسم نصف العام بفيلمه «مؤنث سالم» ويشاركه البطولة إدوارد وإيمى سمير غانم ومها أبوعوف ويوسف فوزى وهو من إخراج أحمد البدرى وتأليف لؤى السيد. وتدور أحداثه فى إطار رومانسى كوميدى حول قصة حب يقع فيها شاب لكنه يقع فى العديد من المشاكل، نتيجة ارتباطها بشخص آخر ويعرض فى 35 نسخة.
وكذلك فيلم «برتيتة» من بطولة: كندة علوش وعمرو يوسف وأحمد صفوت وأحمد السعدنى، من قصة وائل عبدالله وسيناريو وحوار خالد جلال وإخراج شريف مندور، وتدور أحداثه حول فتاة تمر بحالة نفسية سيئة تلتقى بعدد من الأشخاص وفى إطار كوميدى يساعدونها فى الخروج من هذه الحالة بمساعدة صديقتها، ويعرض فى 35 دار عرض.
أما عن الأفلام الكوميدية الرومانسية فيعود هانى سلامة بعد غياب عامين من آخر أعماله «السفاح» بفيلم «واحد صحيح» تأليف تامر حبيب وإخراج هادى الباجورى وتدور أحداثه حول المهندس المتردد الذى يدخل فى علاقات نسائية ويفشل فى كل علاقاته نتيجة عدم حصوله على فتاة أحلامه التى يتمناها، ويشارك فى بطولة الفيلم رانيا يوسف وكندة علوش وبسمة ومقرر عرضه فى 70 دار عرض وتحدد عرضه يوم 20 يناير من العام الجديد.
ويشارك فى الموسم نفسه فيلم «ريكلام» إخراج على رجب وتدور أحداثه حول أربع سيدات تضطرهن الظروف إلى العمل فى مجال الدعارة وتشرح الأحداث القهر الذى تتعرض له المرأة ولماذا تتهم بأنها سيدة غير شريفة فى بوليس الآداب رغم أن الرجل متورط معها فى القضية نفسها الفيلم يشارك فى بطولته علا رامى وغادة عبدالرازق ومادلين طبر ورانيا يوسف.
وبعد تأجيل أكثر من ثلاثة مواسم اختار منتج فيلم «ساعة ونصف» عرضه فى موسم إجازة نصف العام أيضاً وهو من نوعية الأفلام الاجتماعية، حيث يشرح تفاصيل حادث قطار العياط من خلال 14 راكباً يتعرضون لمواقف مختلفة أثناء حريق القطار، الفيلم من تأليف أحمد عبدالله وإخراج وائل إحسان ويشارك فى بطولته سوسن بدر وأياد نصار وفتحى عبدالوهاب وأيتن عامر وماجد الكدوانى وإيمى سمير غانم.
وكما يشارك فيلم «حفلة منتصف الليل» وهو من بطولة: رانيا يوسف وعبير صبرى وأحمد فلوكس وعمرو حسن يوسف وإخراج محمود كامل وتدور أحداثه فى يوم واحد أثناء حضور الأبطال لحفل تحدث فيه جريمة قتل ويتهم كل من فى الحفل فى هذه الجريمة.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ينتظر الممثل الأميركي بروس ويلز ميلاد رابع أبنائه، وأكد المتحدث الرسمي له لموقع "بيبول دوت كوم" المعني بأخبار المشاهير الخبر، وقال إن ويلز (56 عاما) وزوجته الثانية العارضة السابقة إيما هيمينج (35 عاما) المتزوجين منذ عام ينتظران "بسعادة بالغة" أول مولود لهما.
يذكر أن ويلز له ثلاث بنات (23 و 20 و 17 عاما) من زوجته الأولى النجمة العالمية ديمي مور، وكان ويلز ومور انفصلا عام 2000 بعد زواج استمر ثلاثة عشر عاما.
وكان ويلز تعرف على البريطانية هيمينج في عام 2008، وتزوجا بعد عام في جزيرة بالبحر الكاريبي، وكانت ديمي مور وبناتها الثلاث من أبرز حضور حفل الزواج.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

للمرة الأولى على مستوى العالم، شهد مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب التابع لهيئة الصحة في دبي الأسبوع الماضي، ولادة أول مولود ذكر من بويضة مجمدة وحيوان منوي مجمد، تم فيها تحديد جنس الجنين.
وأشارت الدكتورة عواطف البحر استشارية أمراض النساء والولادة والعقم المدير الطبي للمركز  إلى أن وزن الطفل وصل إلى كيلوجرامين، وكلاهما المولود والأم بصحة جيدة.
وأوضحت أن الجديد في هذه الحالة هو التلقيح من حيوان منوي مجمد، وبويضة مجمدة، إضافة إلى تحديد جنس الجنين.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أخصائي العلاقات الزوجية قال إن الوقوع في الحب بين الرجل والمرأة يستغرق 8 ثواني موضحاً أنه إذا نظر الحبيب للحبيبة لمدة 8 ثواني متواصلة فإن ذلك يدل على شعوره بالإعجاب بها ولكن إذا طالت المدة عن 8 ثواني وأصبحت 8 ونصف أو أكثر فإن ذلك يدل على وقوعه فى شباكها حبيب حسب ما أكدته أحدث الدراسات الأمريكية.
وفسرت الظاهرة على أساس أن الوقت الذي يستغرقه الرجل أو المرأة في استقبال المنبهات الحسية الخاصة بمشاعر الحب الصادرة من كل شخص من نبضات عصبية كهرومغناطيسية ونبرة الصوت واستقبال المخ لتلك الإشارات وترجمتها تأخذ حوالي 8 ثواني ونصف.
الفترة تختلف من شخص لآخر فهناك أشخاص تستغرق معهم مدة أقل من 8 ثواني وآخرون يستغرقون وقتا أطول ولكن نجاح تلك العملية يتوقف على تحقيقها فى نفس الوقت للطرفين الرجل والمرأة ولكن إذا تمت من طرف دون الآخر فإن ذلك يعتبر مؤشراً سلبيّاً.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

"بيك يا خالد بدأت الثورة وبيك هتكمل، من النهاردة مفيش فى مصر عيد إلا لما خالد يبقى سعيد"، هذا هو ما تبادر على أذهان العديد من أعضاء صفحة "لو حق خالد مجاش تبقى مصر مفيهاش رجالة" التي دشنت أمس الاربعاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تنديدا بالحكم الصادر أمس في قضية خالد سعيد والتي انتهت بالحكم بالسجن المشدد سبع سنوات للقتلة.
تميزت صفحة " لو حق خالد مجاش تبقى مصر مفيهاش رجالة" بالهتافات الثورية وحماسة الشعب التي اندلعت في ميدان التحرير خلال أيام الثورة وحتى تنحى مبارك، وقال مؤسس الصفحة :وحياة دمك يا شهيد لالبس أسود يوم العيد، ويا نجيب حقهم، يا نموت زيهم، دم خالد ودم كل الشهداء مش رخيص يا بلد، ومش هقول الثورة مستمرة، لكن هقول الثورة لسة هتبدأ، خالد اتقتل النهاردة تانى وهيتقتل كل يوم طول ما إحنا ساكتين، دمك ودم كل شهيد امانة فى رقابنا ليوم الدين يا خالد، ومصر كلها رجالة، ومش هنخاف ومش هنطاطى إحنا نسينا الصوت الواطى.
وأضاف:مصر كلها رجالة ومش هنسيب حقك يا خالد، زى ما خالد سعيد كان بداية ثورتنا، إن شاء الله هيبقى هو السبب فى تكملة ثورتنا والقضاء على كل فاسد، فقد قال الله سبحانه وتعالى : "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".
وأوضح أن من تعرض للتعذيب والإهانة وسلب حقه ليس خالد سعيد بمفرده بل العديد من المصريين، قائلاً: مش خالد لوحده اللى مات ظلم ياشباب بجد فى اكتر من الف شخص ماتوا ظلم بس قضية خالد هى اللي صحت الناس عشان ربنا مش بيقبل بالظلم ولازم يفضح صاحبه فى يوم من الأيام، وإن كان القتل عقوبته 7 سنين سجن، هنقتل مبارك والمشير وكل الفلول، وفى كل واحد هيتقتل منهم هناخد 7 سنين سجن.
وأعرب مؤسس الصفحة عن سعادته البالغة من الهجوم الشديد على الصفحة من أبناء مبارك الذي طالبوا بإغلاق الصفحة قائلاً: أنا فرحان أوى بالهجوم الشديد اللى على صفحاتنا من ابناء المخلوع، والصفحة لسة عمرها مكملش يوم، وهما متأكدين إن الصفحة ان شاء الله هيبقى ليها تأثير عشان كدة خايفين وبيهاجموا الصفحة زى البلطجية، فمؤيدو المخلوع هم أصحاب نظرية بسكلتة الإنتاج وجميعهم مؤجورون من أجل تشكيل معارضة وهمية للثورة أمام البسطاء والمجتمع الدولى".
وتابع حديثه عن الحكم الصادر ضد قتلة خالد سعيد قائلاً: المتهمون أخدوا 7 سنين حكم مشدد طيب والي كتبوا التقرير ! والراجل بتاع سكسفنيا الخنق ! والضابط اللي حرض علي ضربه والمأمور اللي حصلت في نطاق مسئوليته الحادثة ! طيب والإعلام المضلل للقضية من بدايتها لنهايتها كل دول ايه براءة ولا حد سأل عنهم ؟! ولا هما بيجيبولنا اتنين كبش فدا بحكم واهى ونسكت وخلاص ؟!.
وقال ساخراً: لما المدنيين يأخذوا 15 سنة في محاكمات عسكرية وقتلة خالد سعيد 7 سنين، على كدة حسني مبارك وعياله هيكسبوا رحلة حج وعمرة والعادلى هيكسب تليفزيون ملون، وأضاف : وقسما بالله ما هنسيب حقك يا خالد ولازم تبقى سعيد، لو القتل عقوبته 7 سنين سجن، يبقى هنقتل كلاب مبارك كلهم ومجتش على 7 سنين.
وتساءل مؤسس الصفحة : لو أخوك اتقتل، واللى قتلوه اتحكم عليهم بـ7 سنين سجن هتعمل إيه ؟!، فأجابه الأعضاء والحزن ساكن صدورهم جميعاً: هنآخد بالثأر؛ فقال العضو محمود صلاح : حشيل سلاح وحقتل أى ظابط أو امين شرطة ألاقيه ومش حفرق،علشان يحسوا إن فيه ثورة بجد وان حق الشهيد رجع، وأضافت نيفين عمرو : حاخد حقى بإيدى طلاما القانون مجبليش حقى كده يبقى عدانا العيب عشان ده تهريج مش حكم، وقالت دينا محمد : هجيب حقه 28 اكتوبر وآخد بثأره، وأضاف شوقي المكاوي :والله لقطعهم بأسناني.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

استغرق رجال الإنقاذ 90 دقيقة ،  لانتشال رجل عالق حتي صدره فى حفرة داخل شجرة  تصل إلى  أربع اقدام تحت الارض بـ" بلاغونا هيلز" بكاليفورنيا  وذلك وفقا لما نشرته صحيفة مترو البريطانية اليوم .
وقال متحدث باسم المطافي:  " اتينا بالمعدات وبدأنا في عملنا لانقاذ الرجل واستطعنا اخراجه بلا اصابات "،  ومن جهة أخرى أكد رئيس كتيبة كريس كونسيبسيون،  بأورانج كاونتي ، أن سبب صعود الرجل الي الحفرة مجهول حتي الآن .

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

"بحلول الأيام الأولى من ذي الحجة في كل عام ينتابني شعور بالحيرة والحرج، فكل من حولي يصوم الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة وأنا أكتفي فقط بصيام يوم وقفة عرفات، ليس لدي مبرر لذلك لكني لا أجد ما يشجعني على الصيام، هل أكون بذلك مقصرا في حق الله؟".
هذا ما كتبه شاب يدعى "أحمد" على حسابه الشخصي على الـ "فيس بوك"، إذا كنت تعاني نفس الحيرة فالسطور التالية تحمل لك معلومات تهمك عن صيام العشر من ذي الحجة:
معلومات تهمك
 - صيام هذه الأيام هو سنة مستحبة وليس فريضة، عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وقال عنها: "إن صيام يوم فيها يساوي صيام سنة، وليلة فيها بليلة القدر".
 - نصوم 9 أيام فقط من شهر ذي الحجة من يوم 1 إلى 9، إنما أطلق عليها أنها عشرة على سبيل التغليب.
 - لا حرج من الإفطار خلال تلك الأيام، ولا يعوض إفطار يوم منها في وقت آخر مثل شهر رمضان.
 - صيام يوم عيد الأضحى .. حرام، والدليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "نهى الرسول عن صوم يوم الفطر ويوم النحر".

لسه مفكرتش!
التقت (الوفد) بمجموعة من الشباب ووجهت لهم سؤالا: "هتصوم العشرة الأوائل  من ذي الحجة؟" فأجابوا..
منة إبراهيم، مترجمة، قالت: "في الحقيقة لم أكن أعرف أن بداية ذي الحجة هو يوم الجمعة، فعملي يأخذ كل وقتي لدرجة أنني لم أعد أركز في الأيام والمناسبات، لذا فأنا لم أقرر حتى الآن هل سأصوم العشرة أيام كلهم أم لا، لكن المؤكد إن شاء الله أني سأصوم يوم عرفات، وأعتقد أن قراري سيتوقف بشكل كبير على صيام المحيطين بي أم لا، فإن صيامهم سيساعدني بالتأكيد على صيام الأيام كاملة".
أما ياسمين فرج، محاسبة، فقررت صيام الأيام التسعة كلها قائلة: " سأصوم التسعة أيام كاملة إذا لم يحدث ما يمنعني من ذلك".
ووافقها في الرأي لؤي أيمن، طالب بطب بيطري، حيث قال: "بالطبع سأصوم الأيام التسعة كلها، فهي فرصة واحدة في السنة فلم أضيعها".
وبنفس الحماس أجابت سما الشافعي، طالبة بكلية آداب، قائلة: "إن شاء الله هصوم العشرة أيام كلها بداية من يوم الجمعة، فصيامي لهذه الأيام يشعرني بقدوم العيد".
كذلك الحال بالنسبة لمهاب أحمد، طالب بكلية هندسة فأجاب: "طبعا هصوم الأيام كلها، الحمد لله لا يوجد ما يمنع من الصيام، حتى الجو لم يعد شديد الحرارة مثل رمضان مما يسهل الصيام في هذه الأيام".
أما أحمد سعد، معد برامج، فله دافع آخر من صيام التسعة أيام كلها أوضحه قائلا: "الأحسن طبعا إني أصوم الأيام كلها، على الأقل الواحد يكفر جزءا من أخطائه طول السنة، فطبيعة عملي لا تترك لي وقتا للتقرب من الله، ولعل هذه الأيام تعوض ما يفوتني طوال العام".
وهناك من قرر صيام يوم وقفة عرفات فقط منهم دعاء سعيد، محامية، فقالت: "سأصوم فقط يوم وقفة عرفات، سأقضي اليوم في المنزل مما يسهل علي الصيام".
ولظروف صحية قرر أحمد محمد، يعمل في مجال الموارد البشرية، أن يصوم وقفة عرفات فقط، فقال:"على الرغم من تعودي على صيام الأيام التسعة كل عام إلا أنني لم أتمكن من ذلك هذه السنة، فأنا أتبع كورسا علاجيا لا أستطيع قطعه طوال هذه المدة".
وعلى النقيض تماما كانت إجابة نهى محمد، خريجة كلية إعلام فقالت: "لن أصوم أي من هذه الأيام، فأنا لست ملتزمة دينيا بالشكل الكافي لأصوم النوافل، فكل ما أصومه هو شهر رمضان".
هتصوم يعني هتصوم!
إليك بعض الخطوات التي تساعدك على صيام 10 من ذي الحجة:
- اتفق مع زملائك في الكلية أو العمل على الصيام، فشعورك بمشاركة من حولك في الصيام يشجعك على الاستمرار والمواظبة.
- إذا أفطر أحد أصدقائك في أحد هذه الأيام، شجعه على الاستمرار وعدم الاستسهال.

 - تعامل مع صيام هذه الأيام كأنك في رمضان، استرجع طقوسك الرمضانية الجميلة في هذه الأيام.
- استغل هذه الأيام في الاجتماع مع أفراد أسرتك على مائدة الطعام، والغي جميع ارتباطاتك في ذلك التوقيت من اليوم، وعد إلى منزلك مبكرا.
- استغل هذه الأيام في  مصالحة نفسك، والتقرب من الله.

...تابع القراءة