| 0 التعليقات ]

"بحلول الأيام الأولى من ذي الحجة في كل عام ينتابني شعور بالحيرة والحرج، فكل من حولي يصوم الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة وأنا أكتفي فقط بصيام يوم وقفة عرفات، ليس لدي مبرر لذلك لكني لا أجد ما يشجعني على الصيام، هل أكون بذلك مقصرا في حق الله؟".
هذا ما كتبه شاب يدعى "أحمد" على حسابه الشخصي على الـ "فيس بوك"، إذا كنت تعاني نفس الحيرة فالسطور التالية تحمل لك معلومات تهمك عن صيام العشر من ذي الحجة:
معلومات تهمك
 - صيام هذه الأيام هو سنة مستحبة وليس فريضة، عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وقال عنها: "إن صيام يوم فيها يساوي صيام سنة، وليلة فيها بليلة القدر".
 - نصوم 9 أيام فقط من شهر ذي الحجة من يوم 1 إلى 9، إنما أطلق عليها أنها عشرة على سبيل التغليب.
 - لا حرج من الإفطار خلال تلك الأيام، ولا يعوض إفطار يوم منها في وقت آخر مثل شهر رمضان.
 - صيام يوم عيد الأضحى .. حرام، والدليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "نهى الرسول عن صوم يوم الفطر ويوم النحر".

لسه مفكرتش!
التقت (الوفد) بمجموعة من الشباب ووجهت لهم سؤالا: "هتصوم العشرة الأوائل  من ذي الحجة؟" فأجابوا..
منة إبراهيم، مترجمة، قالت: "في الحقيقة لم أكن أعرف أن بداية ذي الحجة هو يوم الجمعة، فعملي يأخذ كل وقتي لدرجة أنني لم أعد أركز في الأيام والمناسبات، لذا فأنا لم أقرر حتى الآن هل سأصوم العشرة أيام كلهم أم لا، لكن المؤكد إن شاء الله أني سأصوم يوم عرفات، وأعتقد أن قراري سيتوقف بشكل كبير على صيام المحيطين بي أم لا، فإن صيامهم سيساعدني بالتأكيد على صيام الأيام كاملة".
أما ياسمين فرج، محاسبة، فقررت صيام الأيام التسعة كلها قائلة: " سأصوم التسعة أيام كاملة إذا لم يحدث ما يمنعني من ذلك".
ووافقها في الرأي لؤي أيمن، طالب بطب بيطري، حيث قال: "بالطبع سأصوم الأيام التسعة كلها، فهي فرصة واحدة في السنة فلم أضيعها".
وبنفس الحماس أجابت سما الشافعي، طالبة بكلية آداب، قائلة: "إن شاء الله هصوم العشرة أيام كلها بداية من يوم الجمعة، فصيامي لهذه الأيام يشعرني بقدوم العيد".
كذلك الحال بالنسبة لمهاب أحمد، طالب بكلية هندسة فأجاب: "طبعا هصوم الأيام كلها، الحمد لله لا يوجد ما يمنع من الصيام، حتى الجو لم يعد شديد الحرارة مثل رمضان مما يسهل الصيام في هذه الأيام".
أما أحمد سعد، معد برامج، فله دافع آخر من صيام التسعة أيام كلها أوضحه قائلا: "الأحسن طبعا إني أصوم الأيام كلها، على الأقل الواحد يكفر جزءا من أخطائه طول السنة، فطبيعة عملي لا تترك لي وقتا للتقرب من الله، ولعل هذه الأيام تعوض ما يفوتني طوال العام".
وهناك من قرر صيام يوم وقفة عرفات فقط منهم دعاء سعيد، محامية، فقالت: "سأصوم فقط يوم وقفة عرفات، سأقضي اليوم في المنزل مما يسهل علي الصيام".
ولظروف صحية قرر أحمد محمد، يعمل في مجال الموارد البشرية، أن يصوم وقفة عرفات فقط، فقال:"على الرغم من تعودي على صيام الأيام التسعة كل عام إلا أنني لم أتمكن من ذلك هذه السنة، فأنا أتبع كورسا علاجيا لا أستطيع قطعه طوال هذه المدة".
وعلى النقيض تماما كانت إجابة نهى محمد، خريجة كلية إعلام فقالت: "لن أصوم أي من هذه الأيام، فأنا لست ملتزمة دينيا بالشكل الكافي لأصوم النوافل، فكل ما أصومه هو شهر رمضان".
هتصوم يعني هتصوم!
إليك بعض الخطوات التي تساعدك على صيام 10 من ذي الحجة:
- اتفق مع زملائك في الكلية أو العمل على الصيام، فشعورك بمشاركة من حولك في الصيام يشجعك على الاستمرار والمواظبة.
- إذا أفطر أحد أصدقائك في أحد هذه الأيام، شجعه على الاستمرار وعدم الاستسهال.

 - تعامل مع صيام هذه الأيام كأنك في رمضان، استرجع طقوسك الرمضانية الجميلة في هذه الأيام.
- استغل هذه الأيام في الاجتماع مع أفراد أسرتك على مائدة الطعام، والغي جميع ارتباطاتك في ذلك التوقيت من اليوم، وعد إلى منزلك مبكرا.
- استغل هذه الأيام في  مصالحة نفسك، والتقرب من الله.

0 التعليقات

إرسال تعليق