| 0 التعليقات ]

يسأل قارئ: ما مميزات جراحة المناظير عن غيرها من الجراحات؟

يجيب الدكتور شريف، نبيل أخصائى الجراحة العامة وجراحة المناظير بمستشفى مصر للطيران قائلا: "تتم جراحة المناظير عن طريق جروح صغيرة التى لا يكون لها تأثير كبير على الأنسجة والعضلات، ويكون الالتئام سريع ولا تترك أى اثر للجرح إلا بعض العلامات البسيطة، بالإضافة إلى جراحات المناظير قليلا ما يحدث بها نزيف أثناء أجراء الجراحة، وكذلك يكون ألم ما بعد الجراحة أقل من الفتح الجراحى، مما لا يستلزم جرعات زائدة من المسكنات"، وخاصة عندما لا يكون هناك قطع للعضلات كما فى الشق الجراحى فيقل بذلك نسبة حدوث الفتاق الجراحى بعد العملية كما يقل ايضا حدوث الاتهابات مكان الجروح.

أشار إلى ما يميز هذه الجراحة هى سرعة العودة للمنزل والإقامة بالمستشفى لفترة محدودة, وقد يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم، وهذه الإقامة القصيرة بالمستشفى تقى المريض من التعرض لبعض أنواع البكتريا الموجودة بالمستشفيات. أما بالنسبة للنشاطات اليومية فيستطيع المريض مزاولتها فى خلال ثلاثة أيام من إجراء الجراحة.

وأضاف أنة فى الوقت الحاضر يتم عمل أغلب الجراحات بالمنظار مثل استئصال المرارة، والزائدة الدودية، والطحال كما يتم عمل جراحات ارتجاع المرىء وفتق الحجاب الحاجز، أيضا عمليات الفتق الأربي، ودوالى الخصية, وأغلب جراحات السمنة أيضا, وحديثا يستخدم المنظار الجراحى لاستئصال الأورام مثل أورام القولون.

0 التعليقات

إرسال تعليق