| 1 التعليقات ]

قال الممثل الأمريكى أرنولد شوارزنيجر أمس الجمعة، أنه أصيب بقطع فى جبهته أثناء تصوير فيلمه الجديد الذى يعود به إلى جمهوره بعد غياب طويل، إلا أنه تمكن من استئناف عمله بعد تلقيه العلاج الطبى اللازم.

وقع الحادث أثناء تصوير فيلم "ذا لاست ستاند" (المواجهة الأخيرة) فى ولاية نيو ميكسيكو الأمريكية، والذى يسعى حاكم ولاية كاليفورنيا السابق (64 عامًا) من خلاله للعودة إلى هوليوود فى دور عمدة بلدة صغيرة يواجه أحد زعماء عصابات المخدرات.

وفى تعليق نشره على صفحته بموقع "تويتر" الإلكترونى للرسائل القصيرة، لم يذكر شوارزنيجر أى تفاصيل حول سبب الحادث، لكنه عرض صورة لنفسه يظهر فيها الجرح أسفل منتصف جبهته.

وكتب فى تعليقه: "أشكر الفريق الطبى الذى مكننى من العودة للعمل بعد مرور ساعة واحدة!".
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أشادت سوزي ليفاين مديرة برامج التعليم بشركة مايكروسوفت اليوم بالفريق المصري الذي فاز بالمركز الاول هذا العام فى مسابقة "كأس التخيل" لتقديمه نموذجا لموقع يساعد المرضى على اختيار الطبيب المناسب لهم.
وقالت ليفاين /في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط في مدينة ريدموند معقل شركة مايكروسوفت بولاية واشنطن شمال غرب الولايات المتحدة /لقد بهرنا هؤلاء الشباب بقدرتهم على تقديم نموذج وفكرة جديدة ومفيدة تساعد في حل مشكلة ملحة للمرضى ،مشيرة أن ثورة 25 يناير لم تمنع الشباب من الابتكار وفى أن يقدموا حلا ليجعلوا وطنهم والعالم من حوله أفضل.
وأكدت مسئولة مايكروسوفت على ضرورو الاهتمام بهذه النوعية من الشباب والكوادر بما يمكن أن تساعد حلولهم في حث اقتصاديات بلادهم على النمو، وقالت "ينبغي أن يعاملوا هؤلاء معاملة المشاهير من الفنانين ونجوم موسيقى الروك".
وفاز بالمركز الأول هذا العام فريق من جامعة عين شمس في مسابقة عالمية كبرى التي أقامتها شركة مايكروسوفت في الولايات المتحدة وتسمى هذه المسابقة "كأس التخيل" .
وقدم الفريق المصري تصميما لمشروع طبى يستهدف بناء نظام عبر الإنترنت يمكن استخدامه من خلال متصفح الانترنت أو الموبايل بحيث يستطيع المستخدم البحث عن طبيب وفق التخصص وحجز موعد للكشف ومراجعة كل المعلومات المرتبطة بذلك باللغة العربية، كما يمكن هذا النظام الأطباء من إنشاء ملفات طبية للمرضى، ويتضمن تطبيق الموبايل أيضا فى خدمة الموقع الجغرافى التى تفيد فى حالات الطوارئ.
ومضت ليفاين تقول: "نريد أن ندفع نجاح هذا الشباب للخطوة التالية بمنحهم الدعم اللازم لتثبيتهم والتأكد من سيرهم على الطريق الصحيح".

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يفتقد ريال مدريد خدمات نجم الوسط الدولي البرازيلي كاكا اليوم السبت خلال المواجهة المرتقبة مع فالنسيا في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الاسباني، وذلك بسبب عدم تعافيه التام من اصابة في عضلات ساقه اليمنى، بحسب ما اكد مساعد المدرب ايتور كارانكا.
وأشار كارانكا خلال مؤتمر صحافي ناب خلاله، كما جرت العادة في بعض الأحيان، عن المدرب البرتغالي للنادي الملكي جوزيه مورينيو، إلى أن كاكا لم ينتكس مجدداً، بل إنه في طور الفترة الطبيعية التي يحتاجها من أجل التعافي من الكدمة التي يعاني منها منذ فوز فريقه على ريال سوسييداد (1-صفر) أواخر أكتوبر الماضي.
ومن جهة اخرى، سيستعيد النادي الملكي خدمات ظهيره البرازيلي مارسيلو الذي سيسافر الى فالنسيا بعد تعافيه من اصابة في عضلات فخذه اليسرى، وهو قد يشارك أساسيا في مباراة "ميستايا".
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة والظهور بطلة جديدة مختلفة دون الاستعانة بالعدسات اللاصقة.
لقد أصبح ذلك ممكناً اليوم حيث اكتشف طبيب أميركي طريقة جديدة لتغيير لون العيون في غضون 20  ثانية فقط.
ونقلت صحيفة الديلي ميل" البريطانية عن الدكتور " جريغ هومر"، من مركز ستروما الطبي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية قوله أنه يعتمد على تقنية الليزر "لومنايز" لتغير لون العين من البني إلى الأزرق.
وأضاف أنه في حال تم التغيير فلا يمكن استعادة اللون الأصلي للعيون.
وأوضح الدكتور أن هذه التقنية تعمل على إزالة الصبغة البنية (الميلانين) من الطبقة العليا للقزحية. وبعد أسبوعين أو ثلاثة يبدأ اللون الأزرق بالظهور في العين.
وأكد الدكتور ان الشخص الذي يخضع لعملية التغيير عليه أن يدرك أنه لا يمكن عكس هذا التغيير واستعادة لون عينيه الطبيعيتين، لأن الأنسجة البنية لا تتجدد وبالتالي يستحيل استرجاعها.
وكشفت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاجن أن لون العيون يكون وراثياً واللون البني هو اللون الأكثر انتشارا في العالم، أما الصبغة الزرقاء فلا وجود لها في الواقع، بل أنها نتيجة وجود نقص الميلانين في القزحية، وهذا النقص لايؤثر أبداً على صحة الإنسان.
وبدأ مركز ستروما الطبي في تنفيذ التجارب على البشر ويتوقع الدكتور هومر أن تنتشر هذه العملية خلال سنة ونصف عبر العالم و في الولايات المتحدة بعد ثلاث سنوات. 
ووفقاً لـ"الديلي ميل" تبلغ تكلفة العملية حولي 4800 دولار.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]






...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

طرح موقع السداد الالكتروني عبر الإنترنت باي بال تطبيقا من خلال شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك اطلق عليه »ارسل نقودا« يسمح للمستخدمين بإرسال الاموال بسهولة لأصدقائهم على فيسبوك. وقال جيه بي كوتينهو، مدير المنتجات في باي بال في مدونته: نقدم أكبر شركة سداد عبر الإنترنت لأضخم شبكة تواصل اجتماعي في العالم، كي تتمكن من إرسال النقود لأصدقائك ولأسرتك بشكل مباشر وبسهولة أكبر عبر فيسبوك. وأضاف: في عالم يتجه بشكل متزايد نحو وسائل التواصل الاجتماعي نقدم لعملائنا مرونة إرسال نقودهم لأي شخص يريدون وقتما يريدون ولأي مناسبة يريدون. وقال كوتينهو إن الخدمة ستكون مجانية داخل الولايات المتحدة، إذا كان المستخدم له حساب مصرفي مرتبط بشبكة باي بال. ولم يفصح عن اي تفاصيل بشأن تكلفة عمليات التحويل دوليا.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

قال الممثل الأميركي أشتون كوتشر وزوجته نجمة هوليوود ديمي مور أمس الأول الخميس إنهما قررا إنهاء زواجهما الذي دام ست سنوات. ويمر زواج مور البالغة 49 عاماً وكوتشر البالغ 33 عاماً بمحنة منذ سبتمبر الماضي عندما تحدثت مور علناً عن علاقة خاصة لكوتشر، نجم المسلسل الكوميدي «رجلان ونصف» الذي يعرض على شبكة تلفزيون «سي.بي.إس». وقالت مور في بيان «ببالغ الحزن قررت إنهاء زواجي الذي استمر ست سنوات من أشتون. وكامرأة وأم وزوجة، هناك قيم معينة وعهود أراها مقدسة. وانطلاقاً من هذه الروح اخترت المضي قدماً في حياتي.»
والتمست بطلة أفلام «الشبح» و»جي أي جين» و»عرض زواج غير لائق» من الإعلاميين التعاطف ومراعاة الخصوصية. وقالت إنه «وقت عصيب لي ولعائلتي». وأصدرت مور بيانها أولًا وتلاها كوتشر على موقع تويتر سريعاً، حيث استخدم الاثنان موقع التواصل الاجتماعي لنشر الرسائل والصور عن حياتهما الشخصية. ولكوتشر أكثر من ثمانية ملايين من الأصدقاء على تويتر، بينما يصل عدد أصدقاء مور لأكثر من أربعة ملايين. وقال كوتشر في رسالة على تويتر «سأعتز إلى الأبد بالوقت الذي قضيته مع ديمي. الزواج هو أحد أصعب الأمور في العالم، وللأسف يفشل أحياناً».
وتجدُر الإشارة إلى أن مور تزوجت مرتين قبل الارتباط بكوتشر، إذ كان زواجها الأول من المغني الأميركي فريدي مور، والثاني من الممثل الأميركي بروس ويليس الذي أنجبت منه ثلاثة أطفال، قبل أن تنفصل عنه سنة 2000.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

صمّم باحثون هولنديون أصغر مركبة فى العالم وهي سيارة نانوية لا يزيد طولها على جزء من البليون من المتر، قادرة على التحرك تحت تأثير شعاع من البروتون.
تتألف المركبة التي تأتي أكثر رقةً بـ60 ألف مرة من شعرة إنسان، من جسم مركزي ثبتت فيه أربع عجلات تتألف كل واحدة من بعض الذرات فقط .
وتُسيّر السيارة وتوجّه بواسطة طاقة يبثها مجهر إلكتروني للمسح النفقي. فالإلكترون الذي يرسله المجهر يعدل التفاعلات بين العجلات ومسطح من النحاس، ما يؤدي إلى حركة دوران تجعل المركبة تتقدم.
وهذه الأبحاث التي أشرف عليها بن فيرينجا من جامعة جرونينجن في شمال هولندا ونشرت في مجلة نيتشر، قد تكون لها تطبيقات في المجال الطبي وفي كل الأبحاث التكنولوجية النانوية التي انطلقت خلال السنوات الأخيرة.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

حصلت المغنية العالمية بيونسيه على لقب للنجوم الأعلى أجرا بالدقيقة الواحدة، حيث أقيم استطلاع، كشف أن بيونسيه كسبت 1.99 مليون دولار مقابل غناء 5 أغنيات فى حفل خاص، أقيم بمناسبة عيد رأس السنة الماضية، مما يعنى أنها حصلت فى الدقيقة الواحدة على 113 ألف دولار.

هذا حسبما ذكر موقع مجلة people الأمريكية، وأشار الموقع أن المغنية ماريا كارى جاءت فى المركز الثانى، حيث حصلت على مليون دولار فى غناء أربع أغنيات فى حفل خاص أقيم العام الماضى، مما يعنى أنها حصلت فى الدقيقة الواحدة على 70 ألف دولار.

وفى المركز الثالث جاءت المغنية الأسترالية كايلى مينوغ؛ حيث حصلت على 50 ألف دولار بالدقيقة الواحدة فى حفل افتتاح فندق اتلانتس بدبى فى 2008، وفى المركز الرابع جاءت جنيفير لوبيز والتى حصلت على 39 ألف دولار فى الدقيقة الواحدة لإحياء حفل عيد ميلاد زوجة الملياردير الروسى اندرى مينيشينكو.
...تابع القراءة

| 12 التعليقات ]


حوار بين مكة المكرمة و المدينة المنورة
قرأ القاضي البيان قائلا : نعلن عن افتتاح الجلسة رقم  بتاريخ : القضية : معرفة الأفضلية والمحاكمة مُقامة من قبل
الطرف الأول : مكة المكرمة ، والطرف الثاني : المدينة المنورة .

ثم رفع مطرقته وقال بدئت الجلسة
. بسم الله الرحمن الرحيم
 فليتقدم الطرف الأول وليدلي بما عنده من أقوال وللطرف الثاني حق الدفاع أو التعقيب على تلك الأقوال .
قالت مكة : في يوم من أيامي المشهورة شع من أحد بيوتي نور ، وانبلج فجر جديد ينبئ بميلاد جديد للبشرية جميعا . . إنه يوم مولد خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم .
قالت المدينة : إليّ هاجر النبي صلى الله عليه وسلم واختارني من بين البلدان لأكون عاصمة لدولته الإسلامية المجيدة .
قالت مكة : في ربوعي ترعرع النبي الكريم ، وعلى أرضي درج أول خطواته ، ومن مائي شرب ، ومن خيراتي كبر ، وفي جبلي جبل حراء نزل عليه الوحي واصطفاه الله لرسالته .
قالت المدينة : في ربوعي أنشأ الرسول صلى الله عليه وسلم الدولة الإسلامية ومن عندي انطلق برسالته بقوة وعزة وبجيوشه فاتحا وغازيا ، وأتم دعوته وبلغ الدين ، وأصبح يخافه المشركين والكفار.

قالت مكة : أنا أضم المهاجرين أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم ومن تحملوا العذاب والحصار والجوع والظلم من المشركين ، فما لانوا وما استكانوا بل صبروا على دينهم في مواقف عظيمة من الإيمان والصبر والوفاء .

قالت المدينة : أنا أضم الأنصار أول من ناصر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فاستقبلوه وآووه عندما خرج منك مهاجرا ، وقاسموا المهاجرين ديارهم وأموالهم ، ودافعوا عن رسول الله بأموالهم وأنفسهم .

قالت مكة :المهاجرون أبنائي قال الله تعالى عنهم في القرآن : ( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ) .
قالت المدينة : وبعد هذه الآية مباشرة آية في فضل أبنائي الأنصار ، قال تعالى : ( والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ) . وعلى أرضي يوجد المسجد النبوي الذي بناه الرسول صلى الله عليه وسلم بيديه الكريمتين ، ومسجد قباء أول مسجد أسس على التقوى .

قالت مكة :عندي الصفا والمروة ، وماء زمزم ، وإليّ يفد الناس كل عام حاجين ومعتمرين يرجون رحمة الله ، وأنا قبلة المسلمين جميعا .

قالت المدينة : عندي قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته أبو بكر وعمر ، وشهداء أحد ، والبقيع الذي يضم قبور الصحابة والصالحين رضي الله عنهم أجمعين .

ثم سمعت طرقات القاضي معلنا عن رفع الجلسة ، وقال : أرى أن كل طرف قد أدلى بأقواله ولم يبق إلا صدور الحكم .

وبعد فترة وجيزة قال القاضي : صدر قرار المحكمة بإعطاء حق أفضلية لكل من الطرفين وذلك لاستحقاقهما معا هذا الفضل العظيم
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يخلطُ الكثير منا بين الاهتمامِ بالطِّفل والإفراطِ في تدليلِه، بالتأكيد أن الطفل يحتاج إلى الحب والعطف  كحاجته للطعام والشراب….ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في طريقة تعريفنا لكلمة الحب…
 
 فالكثير منا  يعتقد أن حبنا لأبنائنا يعني توفير كل مطالبهم  على المستوى المادي… وهناك الكثير من الآباء والأمهات ممن يعتقدون أنهم يُعبّرون عن حبهم للطفل بالاستجابة لكل مطالبه ورغباته , من دون أن يفكروا في النتائج والعواقب المترتبة على التساهل مع الطفل… وإشباع كل رغباته ومن الأسباب الرئيسية وراء إفساد الأطفال بكثرة تدليلهم هو تساهل الوالدين وعدم تحكمهم في أطفالهم، والاهتمام الزائد بهم والحماية المبالغ فيها إلى جانب تلبية الرغبات والإغداق الجارف من العواطف والهدايا واستسلامهم لبكائهم وغضبهم وعدم تمييزهم بين احتياجات الطفل الفعلية (كطلبه للطعام) وبين أهوائه (مثل طلبه للعب)، فهم يخافون جرح مشاعر الطفل ويخشون بكاءه، ومن ثم يلجؤون إلى أسرع الحلول وأقربها، ويفعلون أي شيء لمنع الطفل من البكاء؛ ولا يدركون أن ذلك قد يتسبب في بكاء الطفل بصورة أكثر على المدى البعيد, فالطفلُ المدلَّلُ يواجه مشاكلَ كثيرةً وصعوباتٍ جمة إذا بلغَ السِّن الدراسي دون أن يتغيير أسلوب تربيته، ذلك أنَّ مثل هؤلاء الأطفال غالبًا ما يكونون غيرَ محبوبين بالمدرسة؛ لفرطِ أنانيتهم وتسلُّطِهم، كما أنَّهم قد يكونون غيرَ محبوبين من الكبارِ أيضًا، أو من والديهم نتيجةً لسلوكِهم وتصرُّفاتِهم، ومن ثَمَّ يصبح هؤلاء الأطفال غيرَ سعداء، الأمر الذي يجعلهم أقلَّ تحمُّسًا واهتمامًا بالواجبات المدرسية؛ ونظرًا لافتقارهم إلى السيطرة على أنفسهم قد يتورَّطون في سلوك بعض تصرُّفات المراهقين الخَطِرة؛ كتعاطي المخدرات، ناهيك عن أنَّ الإفراط في تدليل الطِّفل يجعله غير قادر على مواجهة الحياة في عالَم الواقع.
 
فالتدليل الزائد فعل يغرس الأنانية في نفس الطفل ؛ لذا ينبغي للأم أن تخفي عن ابنها حبها الشديد له ، كي لا يتخذه وسيلة لارتكاب أفعال غير مرضية ، فيصبح عنيدا قاسي الطباع , فأطفالنا إن لم يخرجوا من دائرة التدليل الزائد سيكون مستقبلهم مزعجا لهم وللأسرة وصدق المولى عزّ وجلّ( آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا) فثمة حقيقة لا يجب أن يتغاضى عنها الأبوان وهي أن المبالغة في العناية بالطفل تضر بشخصيته وبسلوكه خاصة أن العملية التربوية لا تخضع كليا لإرادة الوالدين ورغبتهما وإنما هي عملية تتدخل فيها القيم الاجتماعية التي تسود المجتمع وتنعكس على الأسرة لتؤثر في سلوك جميع أفرادها لاسيما سلوك الأبوين لأن التدليل المفرط له مساوئ كثيرة على شخصية طفلك خاصة إذا كان الطفل وحيداً ، ينصحك الخبراء بضرورة عدم الافراط في التدليل ، حيث إن الطفل الوحيد غالباً ما يكون أنانياً ويحب السيطرة على كل ما حوله إلى درجة يصبح فيها دكتاتورا يتحكم في الأسرة ، وبعض الدراسات تؤكد أن التدليل يضر بالطفل أكثر مما يفيده,و يقضي نهائياً على فرص تكوين الإدارة لدى الأطفال ، فالإفراط في التدليل لا سيما للبنين يغرس فيهم الأنانية وحب الذات والكسل والاعتماد على الآخرين وعدم تحمل المسئولية، ولا يعني ذلك عدم تحقيق رغبات الطفل أو توبيخه وإنما علينا إشغاله ولفت انتباهه
 
 إلى أمر آخر محذرين، في الوقت نفسه، من التعامل بشدة مع الأطفال ،لأن الإفراط في التعامل الجاف بذريعة خوف من الميوعة تؤدي إلى خلق ضمير صارم يحاسب الطفل على كل صغيرة وكبيرة ، منا أنها تولد الكراهية للسلطة الأبوية ، فيؤدي إلى فقدان شعوره بالأمن أو تعزيز روح العدوان والرغبة في الانتقام ، فيصبح عنيدا حقودا قلقا ، وقد يسلك الطفل المنبوذ سلوكا سويا ويبدو سعيدا إلا أن التجاوب العاطفي معه يصبح أمرا محالا, فخير الأمور الوسط حيث إن مساوئ الحرمان والقسوة أسوأ من مساوئ التدليل الزائد, فالاعتدال- وهو القاعدة الذهبية- مطلوب في كل الأمور, هذه هي الآثارُ السيِّئة المترتِّبة على الطفل من جرَّاء الإهمال بأنواعه المختلفة أو الحرمان والقسوة ؛ لذا فليحذرِ الأبوان من مغبَّة إهمالهما أطفالَهما أو القسوة عليهم ، وليسعيا إلى الاهتمام بهم، وتوفير البيئة والاحتياجات الملائمة، لتنشئتهم نشأةً سليمة؛ جسديًّا ونفسيًّا واجتماعيًّا. فالأطفال نعمةٌ من الله – عزَّ وجلَّ –
 وهم مصدرُ السعادة والطُّمأنينة .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

تسبب محمد أبوتريكة لاعب نادى الأهلى فى أزمة كبيرة بين الجالية المصرية الموجودة فى العاصمة القطرية الدوحة والأمريكى بوب برادلى المدير الفنى للمنتخب الوطنى بسبب هتافها للاعب خلال المران الأخير على ملعب نادى الريان قبل مواجهة البرازيل وديا غدا الاثنين.
وظلت الجماهير تهتف "واحد..اثنين..أبوتريكة فين " مما دفع برادلى إلى إيقاف التدريب وطلب من الجهاز الإدارى تهدئة الجماهير الذى ذهب بدوره لهم وطلب منهم الهتاف للاعبين والشد من أزرهم.
ورغم أن علامات الاستياء بدت على وجه برادلى من هتافات الجماهير فإنه استكمل المران بعدما انتقلت للهتاف للاعبين الذين تم ضمهم لقائمة المباراة.
وكان برادلى قد استبعد أبوتريكة من قائمة المنتخب بدعوى أن مستواه انخفض كثيرا رغم أنه كان أساسيا فى عهد المعلم حسن شحاتة المدير الفنى السابق للفراعنة.
فيما تألق خلال التدريب الحارس الشاب أحمد الشناوى والصقر أحمد حسن الذى سجل هدف التقسيمة بين مجموعتين من اللاعبين.
وتأكدت مشاركة محمود عبدالرازق شيكابالا فى المباراة غدا بعد تعرضه لإصابة خفيفة خلال التدريب تم علاجه منها.
وقرر برادلى إقامة معسكر للفراعنة لمدة اسبوعين بالإمارات عقب الانتهاء من مباراة البرازيل.

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]






















سبحانك ربي ما اعظمك
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الشد العضلي..
هو تقلص لا إرادي في العضلات (أي لا يكون الإنسان متعمداً ذلك)
أو يمكننا أن نطلق عليه التشنجات التي تصيب العضلات نتيجة لحركة
فجائية أو تعريض العضلة لاجهاد ما.

ويوجد نوعان من العضلات في جسم الإنسان:

1- عضلات يتحكم في حركتها مثل الأطراف (الأرجل - الأيدي) وعضلات الرأس والرقبة والجذع.
2- عضلات لا يتحكم الإنسان في حركتها مثل: عضلات الرحم وجدار الأوعية الدموية والأمعاء والمرارة والمثانة ... الخ.
وعند حدوث الشد العضلي يشعر الإنسان بألم، ويجب على الإنسان التوقف على الفور:
عن ممارسة أي نشاط يقوم به حتى رجوع العضلات إلى حالتها الطبيعية ويصاحب الشد
العضلي الحاد تورم في العضلة وتستمر على هذا الوضع لعدة أيام.


والمدة التي يستغرقها الشد العضلي تتراوح من عدة ثوانٍ - نصف الساعة وربما يكون
أكثر من ذلك في بعض الاحيان، وقد تصيب هذه التقلصات جزءاً من العضلة أو العضلة بأكملها أو مجموعة من العضلات
نتيجة لتحريك الجسم في اتجاه مضاد لحركته الطبيعية حيث توجد أنواع متعددة للشد العضلي تختلف باختلاف الأسباب
والأعراض.


وتوجد أسباب عديدة لحدوث ذلك منها:

1-الإستخدام المفرط لعضلة معينة دون راحة مما يؤدي إلى إجهادها.
2-الضغط المفرط لعضلة معينة كحمل أدوات ثقيلة بقبضة اليد لفترة طويلة.
3- إذا كنت تمارسة الرياضة في الجو الحار.
4-يمكن أن يحدث الشد العضلي إذا كانت هناك مشاكل معينة مرتبطة بالأعصاب والجهاز العصبي كالضغط على الأعصاب في العمود الفقري أثناء المشي لفترة طويلة.
5-ضعف الدورة الدموية كمرض اصاب الأوعية الدموية الطرفية مثل مرض (التصلب العصيدي لشرايين الساقين) حيث تتراكم البلاك المحل بالدهون على البطانة الداخلية للشرايين فتقل كمية الدم الى العضلات.
6-إذا كنت مدخنآ.
7-عند الإصابة بمرض السكري.
8-عند الإصابة بإحدى أمراض القلب.
9-عند الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.
10-قلة شرب السوائل << اتوقع هذا السبب
11-إذا كنت تعاني من نقص في البوتاسيوم الضروري لإنقباض العضلات خاصة عند تناول
الأدوية التي تعمل على نقص البوتاسيوم مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم قد تسبب نقص في كمية البوتاسيوم،
فالبوتاسيوم عنصر مهم في انقباض العضلات.وقد يحدث النقص أيضآ إذا كنت تتناول مدرات للبول.



الوقايه والعلاج:

1-تناول أدوية خاصة تعمل على إرتخاء العضلات وتقلل من تيبسها مثل (diazepam).
2-القيام ببعض أنواع التمارين التي تقلل من فرص الإصابة بالشد العضلي.
3-تناول كمية كبيرة من السوائل يومياً.
4-تجنب الجفاف والإكثار من شرب السوائل للإبقاء على الخلايا رطبة.
5-شرب كوبين من السوائل قبل ساعتين من ممارسة أي نشاط رياضي.
6-شرب نصف كوب من الماء كل 17 دقيقة أثناء الرياضة.
7-الإحماء وتسخين العضلات بتمارين الشد أو تمرين إطالة عضلة السمانة قبل وبعد بداية التمرين.
8- التدليك بلطف.
9-سكب الماء البارد لتهدئة العضلات وارتخائها ثم الماء الدافئ إذا كنت تشعر بألم.
10-إذا كنت تعاني من حدوث شد عضلي أثناء الليل ، يمكنك القيام بعمل تمارين إطالة عضلة السمانة قبل النوم كالتالي:
قف علي بعد متر من الحائط.
تقدم خطوة إلى الأمام بإحدى قدميك مع المحافظة على إستقامة الركبة الخلفية.
إنحن للأمام محافظآ على إنبساط كعب قدميك على الأرض.
إحتفظ بهذا الوضع لمدة 20 ثانية ثم أسترخ.


-تناول فيتامين (هـ) بجرعة يومية تبلغ 400 وحدة دولية.
12-تناول الموز لتعويض نقص البوتاسيوم.
13-تناول مكملات الكينين الغذائية المتوفرة في ماء التونيك أو في التركيبات الغذائية التي تباع بالصيدليات لكنها ممنوعة على الحامل أو إذا كنت تعاني من نقص في أنزيم جلوكوز-6ديهيدروجينز الفوسفات.


بعض تمارين الإطالة لمجموعة من عضلات الجسم


( اسماء العضلات بالانجليزي )
مع ملاحظة أن فترة اطالة العضلة تكون بين 20 - 30 ثانية
لكي تحدث الإطالة ..


عضلة الـ Trapezius (Upper Fibers)


تعتبر هذه العضلة المسؤولة عن التفاف الرقبة للجهة اليمنى
أو اليسرى وفي حالة شدها تكون الإطالة كالتالي


الشد العضلي اسبابة وعلاجة


المسألة تعتمد حسب العضلة المشدودة هل هي اليمنى أو اليسرى
إذا هي اليسرى كما في الصورة تشد الرقبة باتجاه اليمين وعلى العكس إذا كانت اليمنى


عضلة الـ Pectorals major

الشد العضلي اسبابة وعلاجة


وهي المسؤولة عن التفاف الكتف للداخل ( كأن الواحد بيمسك كتفه الثاني )
في حالة شدها تكون اطالتها كالتالي

الشد العضلي اسبابة وعلاجة


الوقوف في زاوية ومحاولة دفع الجدار ويكون وضع الذراعين كما في الصورة


عضلة الـ Biceps


تعتبر هذه العضلة هي المسؤولة عن ثني الذراع
وفي حالة شدها تكون اطالتها كالتالي

الشد العضلي اسبابة وعلاجة

كما في الصورة عملية الاطالة لها تكون بفرد الذراع بشكل كامل
سواء كما في الصورتين الأولى أو الأخيرة..


عضلة الـ Triceps

الشد العضلي اسبابة وعلاجة


وتعتبر المسؤولة عن فرد الذراع ( العضلة السابقة )
وفي حالة شدها تكون اطالتها كالتالي


الشد العضلي اسبابة وعلاجة


الشد العضلي اسبابة وعلاجة

أهم ما في الأمر أن يكون الذراع المشدود مثني لأقصى ما يمكن
سواءاً كما في الصور أو في أي وضع عضلات الذراع
الذراع لها حالتين
الحالة الأولى تعرف بالـ Supination
وهي أن تكون راحة اليد مقابلة للسقف
اذا كانت عضلات الذراع في هذا الوضع مشدودة
فالإطالة تكون كالتالي


الشد العضلي اسبابة وعلاجة

كما في الصورة الإطالة تكون بدفع راحة اليد بالاتجاه المعاكس للسقف
الحالة الثانية تعرف بالـ pronation وهي أن تكون راحة اليد مقابلة للأرض

الشد العضلي اسبابة وعلاجة


الحركة السابقة وهي دفع راحة اليد باتجاه السقف
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

الدهشة والشاعرية، التي أبداها كريستوفر كولومبس حينما ذاق لأول مرة طعم فاكهة البابايا كانت أكثر من المتوقع، حيث سماها «فاكهة الملائكة». وكان رواة مغامرات الرحلات البحرية قد ذكروا تفاصيل للقصة، تبرر المقولة تلك، ومفادها أن كولومبس تناول البابايا بعد عناء خوضه مع رفاقه عباب البحار والعواصف، وبلوغ الإنهاك والتعب مداه بهم.

وأنه ذاق طعم الرحمة والأمان بتناوله لتلك القطع من فاكهة، برتقالية اللب، لم يعرفها من قبل، مما دفعه لنصيحة بحارته أن يُقبِلوا عليها ويتناولوها آنذاك، بل أن يجلبوا منها لسفينتهم كي ينقلها للناس في أوروبا.

هذه الأسطورة ربطت بين
البابايا وتخفيف حدة المعاناة من الجهد والتعب. ولقائل أن يقول أي شيء رطب وبارد يتناوله المرء في تلك الحالة قد يُعطي نفس الشعور، لكن ما يُقال اليوم في الأوساط العلمية حول البابايا وفوائدها يجعلنا نجد عبارة كولومبس فوق أنها لامست شيئاً من الحقيقة، إلا أنها لم تكن كافية كي تُوفي حق تلك الفاكهة الاستوائية.

والموطن الأصلي لفاكهة البابايا هو أميركا الوسطى وجزرها. ومنها نقل الإسبان والبرتغاليون أشجار تلك الفاكهة إلى مناطق ذات طبيعية مناخية مشابهة لجزر الكاريبي. وانتشرت بالتالي في الفلبين وبقية مناطق جنوب شرقي آسيا، وأيضاً في الهند وأجزاء من أفريقيا. إلا أن المكسيك وبورتوريكو وجزر هاواي في الولايات المتحدة، لا تزال من أهم مناطق العالم إنتاجاً للبابايا. وتأتينا اليوم
فاكهة البابايا طوال العام، لأن أشجارها، وإن كانت أكثر كرماً في الصيف وبدايات الخريف، إلا أنها تُعطي تلك الثمار على مدار العام.

فاكهة استوائية
البابايا
فاكهة كروية أو بيضاوية الشكل، قد يصل طولها إلى 40 سنتيمترا. إلا أن الغالب منها يُشبه في حجمه ثمار الشمام والكنتلوب، لتزن الواحدة منها، بالعادة، ما يزيد أو ينقص شيئاً قليلاً عن حوالي الرطل. وبالرغم من اللون الأخضر أو الأخضر المشوب بصفرة المغلف لطبقة قشرتها الخارجية المتوسطة السُمْك، إلا أن لون لبها الحلو الطعم، يتموج ليأخذ مزيجاً بين لون لب المانغو ولب القرع.

وهو يُعطينا، عند شق الثمرة طولياً إلى نصفين، مظهر لون مشاعل من اللهب صادرة عن طبقة من البذور السوداء، المصفوفة على طول قلب الثمرة.

وأول ما يميز هذه الثمار، العادية في مظهرها الخارجي والأنيقة في شكلها الداخلي، هو احتواؤها على مادة باباين papain * الكيميائية. وتتركز كميات هذه المادة في الثمار بشكل أكبر، وخاصة الناضجة منها، بالمقارنة مع نسبة وجودها في الأجزاء الأخرى لشجرة البابايا.

وباباين مادة كيميائية تُصنف لدى الباحثين كـ«أنزيم». والأنزيمات كما هو معلوم عبارة عن مواد كيميائية لها قدرة العمل على إتمام تفاعل كيميائي ما. ومن أهم ما تفعله هذه المادة الموجودة في الثمار الناضجة للبابايا، حال وصولها إلى المعدة والأمعاء، القيام بالمساهمة في الإسراع بهضم البروتينات التي نتناولها في وجبات الطعام، وعلى وجه الخصوص تلك البروتينات المعقدة في اللحوم.

ولذا فإن بعض شركات إنتاج العلك، تستخلص هذه المادة من مصادرها النباتية، لتضيفها إلى أنواع من العلك التي تروّج لاستخدامه بعد الفراغ من تناول وجبات الطعام المحتوية على لحوم. لكن عمل هذا الأنزيم، وأنزيم آخر يُدعى «شايموباباينش chymopapain موجود في تلك الثمار أيضاً، لا يقتصر على هضم بروتينات الطعام في الجهاز الهضمي، بل يتجاوز ذلك للحد من نشاط عمليات الالتهابات، في المفاصل وغيرها، وتسهيل شفاء الجروح وقروح الحروق.

عناصر غذائية
وثمار
البابايا لا تُقدم لنا تلك القطع، ذات لون الشمس، لمجرد متعة أكلها، بل هي مصدر غني بالعناصر الغذائية المضادة للأكسدة، مثل كاروتين وفيتامين سي ومركبات فلافونويد. وبتحليل مكونات إحدى ثمار البابايا، ذات وزن يبلغ حوالي 300 غرام، نجد أنها تحتوي على كمية من الطاقة تقارب 120 كالوري (سعرة حرارية)، أي ما يُعادل تناول تفاحتين أو أقل من ملعقتين من العسل. وبها 190 ملغم من فيتامين سي، أي ما يُؤمن ثلاثة أضعاف حاجة الجسم اليومية منه.

وتحتوي على كمية تعادل 30% من حاجة الجسم اليومية للبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين فولييت. وتُمد أجسامنا بـ 6 غرامات من الألياف المُسهلة لليونة إخراج الفضلات والمقللة من فرص امتصاص الأمعاء للكولسترول. كما تُقدم 20% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين إيه A وفيتامين إي E، و10% من فيتامين كيه K وبعض من فيتامينات بي B.

وتشترك
البابايا مع بعض الفواكه الأخرى، مثل الأفوكادو والموز، في الاحتواء على مواد كيميائية تُدعى «شيتينيزز» chitinases. وهذه المواد الكيميائية قد تُسبب تفاعل حساسية لدى البعض، خاصة منْ لديهم بالأصل حساسية من مادة «لاتكس» المطاطية الصناعية، والتي تُصنع منها القفازات الطبية وغيرها. وهو ما يُوجب أخذ البعض جانب الحيطة.

ويُمكن تناول لب البابايا، كما يتناول أحدنا شرائح أو قطع البطيخ. والبذور السوداء داخل قلب ثمرة
البابايا ليست ضارة، بل هي من الأجزاء المأكولة. وتُعطي طعماً ونكهة أشبه بالفلفل الأسود الطازج، إلا أنها ليست حارة وحراقة مثله، بل ذات طعم قليل المرارة

...تابع القراءة