| 1 التعليقات ]


أسماك القرش من الكائنات البحرية الخطيرة التي كثيراً ما تهدد السباحين، إلا أنها لا تهاجم دون مبرر، حيث عادة ما يكون السبب لمس أحد لجسمها أو محاولته إطعامها، وقد تهاجمك لمجرد رغبتها في معرفة الجسم الذي يسبح في الماء وذلك لقضم جزء منه.

نصائح لتجنب هجوم القرش
1) لا تسبح بعيداً عن الشاطئ، إذا كنت في منطقة معروفة بوجود أسماك قرش فيها حاول السباحة بالقرب من الشاطئ، لكن إذا كانت أسماك القرش من نوعية " قرش الثور" فمن الأفضل عدم النزول للماء مطلقاً، حيث أنها معروفة بحب السباحة في المياه الضحلة.

2) اسبح في جماعات حيث أن أسماك القرش تفضل الهجوم على الأشخاص الذين يسبحون بمفردهم.

3) تجنب السباحة في الظلام أو ساعات الفجر حيث تنشط أسماك القرش في تلك الأوقات.

4) إذا تعرضت لأي جرح، حتى لو كان صغيراً، فيجب أن تخرج من الماء فوراً، حيث أن أسماك القرش تتمتع بحاسة شم قوية للغاية، مما يعني أنك ستكون وليمة جاهزة لها، كما تجنب التبول في المياه حيث ستلتقط الأسماك تلك الرائحة.

5) تجنب الملابس والمجوهرات اللامعة، حيث أن أسماك القرش تتمتع برؤية جيدة إلى حد ما تمكنها من رؤية التباين في الألوان ما يعني رؤيتها للمعان ملابسك أو المجوهرات في وسط المياه الداكنة.

في حالة هجوم القرش عليك الالتزام بالتالي:
1) حافظ على هدوئك، حيث أن محاولة الخروج من الماء في حالة هجوم سمكة قرش ستكون أمراً صعباً، خاصة أنه لا يمكنك التغلب على القرش في السباحة، لذا من الضروري الحفاظ على هدوئك والتفكير بطريقة ذكية حول كيفية النجاة من الخطر.

2) راقب حركة القرش دائماً فأحياناً يتراجع القرش مؤقتاً ثم يهاجمك فجأة، لذا من الضروري معرفة مكانه ومراقبته أثناء محاولتك الهروب. وعادة يحوم القرش في دوائر حول الفريسة، ثم تضيق الدوائر تدريجياً حتى لحظة الهجوم.

3) في حالة عدم تمكنك من الخروج من الماء بسرعة حاول تقليل الأماكن التي يمكن للقرش مهاجمتك منها، فإذا كنت تغطس استند لصخور أو شعاب مرجانية، وإذا كنت تغطس قريباً من الشاطئ فقد تحتاج إلى الغوص أكثر حتى تجد ما يمكنك الاحتماء به، أما إذا كنت في المياه المفتوحة فقم بالتعاون مع زميل لك واستندا ظهراً لظهر حتى يمكنكم الرؤية والدفاع عن أنفسكما ضد هجمات القرش من أي جهة واسبحا تدريجياً ناحية المركب.

4) قاوم الهجوم، حيث أن التظاهر بأنك ميت لن يمنع هجوم القرش، لذا فأفضل خيار هو القتال وإظهار أنك ند للقرش وقادر على مواجهته، وعادة تكون ضربة قوية لخياشيمه أو عينه سبباً في تراجعه، فهذه المناطق هي نقاط ضعفه، وإذا استمر الهجوم أو تمكن من الإمساك بك قم بضرب تلك الأماكن مراراً بلكمات قوية.

إذا كنت تملك سلاحاً مثل مسدس سهام أو قضيب معدني صوب ناحية الرأس خاصة في العينين أو الخياشيم وإذا كنت لا تملك حاول استخدام أي شيء في يدك مثل صخرة أو كاميرا لضرب القرش، أما في حالة عدم وجود أي شيء معك استخدم جسمك في توجيه الضربات، قبضة يدك، مرفقك، ركبتك، قدمك.

5) اخرج من الماء، فرغم وجود عدة وسائل لصد هجوم القرش فإنك لن تكون آمن حتى تخرج من المياه، وهو ما يجب أن يكون هدفك دائماً، فإذا كنت قريباً من قارب حاول النداء بهدوء لكن بصوت عالي ليخرجوك وحاول أن تبقى ساكناً قدر المستطاع أثناء الانتظار طالما لم يهاجمك القرش، وقم بالخروج بسرعة بمجرد وصول القارب إليك. وإذا كنت قريباً من الشاطئ حاول السباحة بسرعة لكن بسلاسة حيث أن ضرب الماء بقوة سيجذب انتباه القرش، إليك كما أن الحركات العنيفة ستعطي إيحاء بأنك مصاب ما يغري القروش أكثر لمهاجمتك.

6) احصل على عناية طبية بسرعة  في حالة تمكن القرش من عضك حيث أنك ستفقد الكثير من الدم نتيجة الهجوم وحتى لو شعرت بأن جرحك بسيط فمن الضروري فحصك طبياً.

1 التعليقات

egazatona يقول... @ 9 نوفمبر 2016 في 1:23 م

بادر بالحجز من الان فى رحلات شرم الشيخ بشركة اجازتنا نحن لدينا برامج سياحية مميزة لزيارة جميع المعالم الموجودة بشرم فى الاتوبيسات الخاصة بنا
http://agztna.com/2/Sharm-Sheikh-Book-Hotels-Prices-Trips-Offers

إرسال تعليق